في أعقاب الهجوم على قطار "نيفسكي اكسبرس" - روسيا تطلب من اسرائيل تبادل الخبرات حول كيفية حماية القطارت

ليبرمان يترأس الوفد الاسرائيلي للجنة الوزارية الاقتصادية بين البلدين ويقول إن " جهوده وجهود حزبه أسفرت عن تعميق العلاقات الروسية الاسرائيلية"..

في أعقاب الهجوم على قطار

طلب نائب رئيس الوزراء الروسي، فيكتور زوبكوف، خلال لقائه وزير الخارجية الاسرائيلي، افيغدور ليبرمان الذي يتواجد حاليا في روسيا بزيارة رسمية، طلب "تنظيم زيارة إلى إسرائيل لأعضاء لجنة التحقيق الروسية في الهجوم الذي تعرض له قطار "نيفسكي اكسبرس" يوم الجمعة الماضية وذلك "بهدف تبادل الخبرات والأفكار بين الجانبين حول كيفية حماية القطارات"، بحسب مصادر اعلامية ناطقة بالروسية.

يشار الى ان زوبكوف يترأس اللجنة الحكومية المشكلة للتحقيق في حادث القطار الذي يربط سانت بطرسبورغ بموسكو والذي يستخدمه كبار الموظفين الروس.
وتبنت حركة تعرف نفسها بـ "امارة القوقاز الاسلامية"، يتزعمها الشيشاني، دوكو عمروف، الهجوم الذي استهدف، القطار الروسي وأوقع 27 قتيلا من ضمنهم مسؤولان روسيان هما مدير صندوق احتياطي الطوارئ بوريس افستراتيكوف والسناتور السابق، سيرغي تاراسوف.
وجاءت أقوال نائب رئيس الوزراء الروسي، فيكتور زوبكوف، خلال جلسة للجنة الوزارية الاقتصادية الروسية الإسرائيلية المشتركة التي عقدت، الخميس في موسكو بعد قطيعة دامت ثلاثة أعوام، بحضور أفيغدور ليبرمان بصفته نائب رئيس الحكومة الإسرائيلية ووزير الخارجية.


ونقلت المصادر الروسية عن ليبرمان قوله إنه " نصير غيور لتوطيد العلاقات الإسرائيلية الروسية" وان " جهوده وجهود حزبه "إسرائيل بيتنا" أسفرت عن توقيع اتفاقيات تعطي دفعا قويا لإنماء العلاقات الإسرائيلية الروسية بما فيها اتفاقية إعفاء مواطني البلدين من دخول البلد الآخر بتأشيرة دخول.
وأشار ليبرمان في مقابلة مع صحيفة "ارغومينتي نيديلي" إلى أن المهاجرين من روسيا أصبحوا يسيطرون على العديد من قطاعات الاقتصاد الإسرائيلي، فيما حصل أربعة منهم على حقائب وزارية بعد أن حل حزب المهاجرين الروس "إسرائيل بيتنا" في المرتبة الثالثة بين الأحزاب الإسرائيلية التي فازت في الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

التعليقات