اغتيال المبحوح: الاتحاد الاوروبي يدين الاغتيال وسرقة جوازات السفر دون الإشارة لإسرائيل

دبلوماسي أوروبي: عملية الاغتيال قد تمس بعلاقات إسرائيل مع الاتحاد الأوروبي * بيان الاستنكار لا يذكر إسرائيل بشكل مباشر ولا يربطها بعملية الاغتيال أو بتزييف جوازات السفر

اغتيال المبحوح: الاتحاد الاوروبي يدين الاغتيال وسرقة جوازات السفر دون الإشارة لإسرائيل
أدان وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي، اليوم الاثنين، استخدام منفذي عملية اغتيال محمود المبحوح، القيادي في حماس في دبي، جوازات سفر اوروبية مزورة لكنهم لم يشيروا مباشرة الى اسرائيل.

وقال اعلان نيابة عن وزراء خارجية الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي: "يدين الاتحاد الاوروبي بشدة أن جميع الضالعين في هذا العمل (الاغتيال) استخدموا جوازات سفر أوروبية مزورة وبطاقات ائتمان جرى الحصول عليها من خلال سرقة هويات مواطني دول أعضاء بالاتحاد الاوروبي".

ونقل عن دبلوماسي كبير في الاتحاد الأوروبي قوله يوم أمس، الأحد، أن عملية الاغتيال في دبي سوف تمس بعلاقات الاتحاد الأوروبي مع إسرائيل.

ونقل عن المصدر نفسه أنه تم استدعاء سفراء الاتحاد الأوروبي، يوم أمس الاحد، في أبو ظبي لإجراء محادثات مع وزارة الخارجية، حيث طلب ممثل الإمارات من السفراء أن يقوم مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، الذي يجتمع في بروكسل اليوم، بإصدار بيان خاص بشأن استخدام جوازات السفر الأوروبية في اغتيال المبحوح. وبحسب الدبلوماسي الأوروبي فإن الإمارات لم تتهم إسرائيل في تنفيذ عملية الاغتيال، ولم تطالب بأن يتضمن البيان التطرق لإسرائيل.

وكتبت "البيان" الإماراتية أن الدكتور أنور محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، قد استدعى سفراء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي المعتمدين لدى الدولة لإطلاعهم على تطورات قضية اغتيال القيادي في حركة «حماس» محمود المبحوح في دبي، وحضهم على مواصلة دعمهم وتعاونهم في عمليات التحقيق الجارية في هذا الشأن، بالتزامن مع إعراب الدولة عن قلقها لإساءة استخدام الامتيازات الممنوحة لحملة جوازات سفر بعض الدول الأجنبية الصديقة بالدخول إلى أراضيها من دون تأشيرات.

وكان قد صرح قال قائد شرطة دبي لصحيفة "البيان" الإماراتية، الأحد، أن هناك معلومات في قضية اغتيال القيادي المبحوح لا تود شرطة دبي الإعلان عنها الآن، خصوصاً في ما يتعلق بجوازات سفر دبلوماسية استخدمها بعض الجناة في دخول دبي. وقال الفريق تميم إن بعض الجناة ممن اغتالوا محمود المبحوح في دبي دخلوا الدولة من قبل، ولكن منذ فترة طويلة تقارب العام بجوازات السفر نفسها التي دخلوا بها مؤخراً، وليس كما أشيع أنهم دخلوا دبي منذ شهرين.

ونقلت "هآرتس" عن الدبلوماسي الأوروبي قوله إن اجتماعا قد عقد في بروكسل بمشاركة كبار المسؤولين في ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيرلندا، وذلك من أجل بلورة بيان الاستنكار. وأضاف أن إيرلندا تبنت موقفا متشددا، وطالبت أن يتطرق البيان إلى دور إسرائيل.

ونقل عن وزير الخارجية الإيرلندي، مايكل مارتين، قوله لنظيره الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، يوم أمس الأحد، أن شرطة دبي تشير إلى احتمال تورط الموساد في عملية الاغتيال بنسبة 99%.

وبحسب الدبلوماسي الأوروبي فإن بيان الاستنكار سيشتمل على 3 عناصر مركزية؛ الأول التعبير عن قلق الاتحاد الأوروبي واستنكاره لاستخدام جوازات السفر الأوروبية خلال عملية الاغتيال، والثاني دعم السلطات التي تجري التحقيق في دبي وحكومة الإمارات، والثالث التزام الاتحاد الأوروبي بالتحقيق وبسرعة في قضية تزييف جوازات السفر والانتحال.

إلى ذلك، يتوقع أن تستمر المناقشات خلال اليوم، في حين من المتوقع أن يصدر بيان الاتحاد في ساعات المساء. ومن غير المستبعد أن يتم إجراء بعض التعديلات في نص البيان.

ونقل عن دبلوماسي أوروبي قوله إن قضية اغتيال المبحوح من الممكن أن تمس بعلاقات إسرائيل مع الاتحاد الأوروبي. وبحسبه فإن شبهة أن يكون لإسرائيل دور في عملية الاغتيال، واستخدام جوازات سفر أوروبية مزيفة سوف يسيء إلى العلاقات مع الاتحاد.

التعليقات