البحرية الايرانية تدخل الى الخدمة اربع غواصات خفيفة

-

البحرية الايرانية تدخل الى الخدمة اربع غواصات خفيفة
ادخلت البحرية الايرانية الى الخدمة الاحد اربع غواصات من طراز "غدير"، من انتاج مصانع المؤسسة العسكرية الايرانية بالكامل، على ما اعلنت وسائل اعلام ايرانية من دون تقديم تفاصيل اضافية.

وتمتلك البحرية الايرانية حتى اليوم سبعا من هذه الغواصات من النوع الخفيف بزنة 120 طنا لكل منها، وقد دشنت اولى هذه الغواصات في العام 2007، بحسب المعلومات الرسمية التي قدمتها السلطات الايرانية منذ هذا التاريخ.

وغواصات "غدير" هذه، التي تؤكد السلطات الايرانية امتلاكها ميزات "خفية" تجعل من الصعب على اجهزة رصد الموجات فوق الصوتية (سونار) اكتشافها، مصممة للمشاركة في العمليات البحرية على عمق منخفض، خصوصا في منطقة الخليج.

وبحسب الخبراء، يمكن لهذه الغواصات التي تنتمي الى عائلة الغواصات الكورية الشمالية يونو، اطلاق طوربيدات، الا ان مهمتها الاساسية تبدو نقل فرق كومندوس او نشر الغام في المياه او القيام بعمليات مراقبة بحرية.

وتملك البحرية الايرانية نوعين اخرين من الغواصات: ناهانغ، وهي من النوع الخفيف بزنة 500 طن مصنعة في ايران، وجرى تسليم النموذج الاول منها في العام 2006، وثلاث غواصات روسية من نوع "كيلو" اشترتها طهران من موسكو في التسعينات.

وصنعت غواصات "كيلو"، وزنة كل منها 3 الاف طن وبطول 70 مترا، خصيصا للقيام بعمليات في اعماق البحار في المحيط الهندي، الذي تطل عليه ايران.

وباشرت طهران في العام 2008 ببناء نوع جديد من الغواصات باسم "قائم"، ومن المفترض ان يطلق النموذج الاول منها خلال الايام المقبلة بحسب قائد الجيش الايراني الجنرال اية الله صالحي.

ولم تعط السلطات الايرانية اي تفاصيل بشأن ميزات هذه الغواصات، وهي ايضا من تصنيع ايران بالكامل، ومصممة لاطلاق طوربيدات وصواريخ في الوقت نفسه.

واكتفى الجنرال صالحي بالاشارة الى انها غواصات "متوسطة الوزن" وبامكانها العمل في عرض البحر في المحيط الهندي او خليج عدن.

التعليقات