كلينتون: حل الدولتين ضمان ليهودية إسرائيل وديمقراطيتها..

وتضيف أن "نتانياهو عباس يناقشان القضايا الجوهرية التي لا يمكن حلها إلا عن طريق المفاوضات" * عباس ونتانياهو يجتمعان مرة أخرى بعد ظهر اليوم في منزل رئيس الحكومة الإسرائيلية..

كلينتون: حل الدولتين ضمان ليهودية إسرائيل وديمقراطيتها..
في حديثها مع الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس، قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، صباح اليوم الأربعاء، إن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس جديان في نواياهم في الدفع بما يسمى بـ"عملية السلام".

وقالت كلينتون إنها أمضت معهما ساعات طويلة من المحادثات، وإنها تعتقد أنهما يدركان أبعاد ما يقومان به.

وبعد لقائها مع بيرس، قالت كلينتون إن عباس ونتانياهو يناقشان القضايا الجوهرية، التي وصفتها بأنه لا يمكن حلها إلا عن طريق المفاوضات المباشرة.

وأضافت أنهما جديان في التوصل إلى حل الدولتين، باعتبار أن ذلك مصلحة إسرائيلية وفلسطينية، وأيضا مصلحة قومية للولايات المتحدة.

وتابعت أنها "مطلعة على التشكك وخيبة أمل الإسرائيليين، إلا أن الوضع الراهن لا يحتمل.. ربما بالإمكان الاستمرار بهذا الوضع سنة أو سنتين أو ثلاث، ولكن الطريق الوحيد لضمان أمن إسرائيل هو التوصل إلى اتفاق سلام".

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية "ريشيت بيت" عن كلينتون قولها إن حل الدولتين يضمن بقاء إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية.

إلى ذلك، من المقرر أن يلتقي عباس بعد ظهر اليوم مع نتانياهو وكلينتون في منزل رئيس الحكومة الإسرائيلية، حيث من المقرر أن يجتمع ثلاثتهم سوية مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط جورج متيشيل، وبعد ذلك يواصل نتانياهو وعباس محادثاتهما على انفراد.

وأشارت مصادر إسرائيلية إلى أن نتانياهو ينوي الاجتماع بعباس مرة أخرى قبل انتهاء موعد التجميد الجزئي للاستيطان في نهاية الشهر الجاري. ويدرس نتانياهو إمكانية المشاركة في الاجتماع الذي يعقده الرئيس الأمريكي باراك أوباما على هامش الجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك. وحيث أن عباس سيشارك في الاجتماع فمن الممكن أن تتوفر فرصة للاجتماع ثانية.

التعليقات