بولتون: الولايات المتحدة ليس لديها خطة لمواجهة النووي الإيراين وتقرير الاستخبارات متأثر بدوافع سياسية..

-

 بولتون: الولايات المتحدة ليس لديها خطة لمواجهة النووي الإيراين وتقرير الاستخبارات متأثر بدوافع سياسية..
قال سفير الولايات المتحدة السابق في الأمم المتحدة جون بولتون إن الولايات المتحدة ليس لديها خطة لمواجهة البرنامج النووي الإيراني وأن تقرير لااستخبارات الأمريكية في هذا الشأن متأثر بدوافع سياسية.

وقال بولتون في كلمة له في مؤتمر هرتسليا، في جلسة خصصت للبرنامج النووي الإيراني: للأسف ليس لدى الولايات المتحدة خطة سياسية لمواجهة (البرنامج) النووي الإيراني". أن تقرير الاستخبارات الأمريكية الذي حدد أن طهران أوقفت تطوير السلاح النووي عام 2003 تمت صياغته بتأثير دوافع سياسية".

هذا وسيجتمع وزراء خارجية الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي والمانيا اليوم في برلين لبحث امكانية فرض عقوبات جديدة على ايران بسبب مواصلة انشطتها النووية المتعلقة بتخصيب اليورانيوم، بالرغم من إعلان إيران أن برنامحها النووي هو لإنتاج الطاقة فحسب.

وكان رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعى قد صرح قبل عدة أيام ان ايران قد حققت تقدما فى إيضاح بعض الأسئلة المتعلقة ببرنامجها النووى المثير للجدل. مضيفا أنه انه يأمل بأن تواصل ايران اظهار اقصى شفافية من اجل ازالة كل مخاوف المجتمع الدولى, والوفاء بطلبات مجلس الامن الدولى. ورفض البرادعى التعليق على احتمال فرض مزيد من العقوبات على ايران, مشيرا الى ان هذا الأمر يعد قرارا سياسيا من قبل مجلس الامن.

فيما تدفع الولايات المتحدة وألمانيا باتجاه فرض عقوبات جديدة على إيران. وقال وزير الخارجية الألماني إن المجتمع الدولي قلق من طموحات إيران النووية. وأضاف قائلا: لا يمكنني أن أعد بأن اللقاء سينتهي بقرار مشترك، أو أن أتحدث عن العقوبات الجديدة ، ولكن كلي أمل أن نتمكن من الإثبات لإيران أنه لا يمكن تجاهل مخاوفنا، وأن المجتمع الدولي موحد في هذا الموضوع بما في ذلك الصين وروسيا".


التعليقات