أجمل صور لمدار الحلقات الضوئية المحيطة بكوكب زحل

أجمل صور لمدار الحلقات الضوئية المحيطة بكوكب زحل
بدأت المركبة الفضائية "كاسيني" إرسال أجمل الصور وأوضحها لمدار الحلقات الضوئية المحيطة بكوكب زحل. وهي صور يعتقد العلماء أن تحليلها ودراستها ستقدم معلومات مهمة جدا حول نظامنا الشمسي ورؤيا افضل للنظام المداري.

وينظر العلماء الى هذه الصور على أنها "كنز نفيس" بحسب تعبير بوني بوراتي عالم الفضاء المسؤول عن عمليات المركبة "كاسيني" والذي سيستعمل الصور لتكوين خريطة مرئية من الأشعة ما فوق البنفسجية للنظام الشمسي.

والمركبة "كاسيني" هي أول مركبة فضائية تدخل مدار الحلقات التي تحيط بكوكب "زحل" وقد حصل هذا الاختراق ليل الأربعاء بعد رحلة استغرقت سبعة أعوام، ووصلت تكاليفها إلى 3.3 مليار دولار.

ويتوقع العلماء أن يصل عدد الصور في خلال السنوات الأربع المقبلة الى 300 ألف صورة قد تشكل مفاتيح أساسية لفك لغز ما يسمى F-Rings وهي الدوائر الضوئية حول كوكب زحل، والتي طالما حيرت العلماء بتكوينها وهيكليتها وخصوصا "العقد" التي تتخللها.

ومن أهم الأسئلة التي يمكن لهذه الصور أن تقدم إجابات عنها، هي العلاقة بين الدوائر المحيطة بكوكب "زحل" والأقمار الدائرة في فلكها.

وأغلب الظن أن فهم ما يدور حول "زحل" سيقدم شرحا حول كيفية التحام الكواكب وحتى المجرات من جراء انتشار الغيوم والغازات في بدايات تكون النظام الشمسي الكوني.

المركبة "كاسيني سميت باسم العالم الفرنسي المولود في ايطاليا جان دومينيك كاسيني الذي اكتشف فجوة في الدوائر المحيطة بالكوكب والتي استعملتها المركبة للاختراق.

التعليقات