أضخم قمة عالمية للمناخ لإبرام اتفاقية لمواجهة التغير المناخي والانحباس الحراري..

يجتمع نحو 15 ألف مشارك من 192 بلدا بهذه القمة التي تتواصل حتى الـ18 من الشهر الجاري، وتختتم بحضور 105 من زعماء العالم..

أضخم قمة عالمية للمناخ لإبرام اتفاقية لمواجهة التغير المناخي والانحباس الحراري..
تبدأ اليوم، الاثنين، في كوبنهاغن أضخم قمة عالمية للمناخ تهدف لإبرام اتفاقية دولية لمواجهة التغير المناخي والحد من ظاهرة الانحباس الحراري وجمع مليارات الدولارات للدول الفقيرة، في شكل مساعدات وتكنولوجيا نظيفة.

ويجتمع نحو 15 ألف مشارك من 192 بلدا بهذه القمة التي تتواصل حتى الـ18 من الشهر الجاري، وتختتم بحضور 105 من زعماء العالم من بينهم الرئيس الأميركي باراك أوباما والهندي مانموهان سينغ.

وأثار هذا الحضور والتعهدات للحد من الانبعاثات الغازية من قبل أكبر الدول المتسببة فيها بقيادة الصين والولايات المتحدة وروسيا والهند، آمال التوصل لاتفاق بعد مفاوضات متعثرة العامين الماضيين.

وأضافت جنوب أفريقيا زخما جديدا عشية الحدث، إذ تعهدت الأحد بخفض انبعاثاتها من الكربون بـ34% أدنى من المستويات المتوقعة عام 2020 إذا قدمت الدول الغنية المساعدة المالية والتكنولوجية.

وتسعى القمة إلى التوصل لاتفاق أكثر شمولا وصرامة وملزما قانونا لتوسيع بروتوكول كيوتو للحد من الانحباس الحراري أو الحلول محله حيث تنتهي المرحلة الأولى منه عام2012. كما يتعين التغلب على انعدام الثقة بين الدول الغنية والفقيرة بشأن تقاسم عبء الحد من الغازات.

وقال رئيس أمانة لجنة الأمم المتحدة المعنية بالتغير المناخي إيفو دي بوير "كوبنهاغن نقطة تحول بالفعل في الاستجابة الدولية لتغير المناخ".

من جهته أكد المدير التنفيذي لبرنامج البيئة الأممي آشيم ستاينر أن كوبنهاغن ستكون المحطة الأخيرة لمسار المفاوضات حول البيئة متوقعا الخروج باتفاق.

وقال بهذا الخصوص "إلى من يعتقدون أن اتفاقا في كوبنهاغن أمر مستحيل، أقول ببساطة إنهم مخطئون فهذا مؤتمر عالمي تشارك فيه مائة دولة، إنه لقاء لاستكمال مسار مفاوضات دامت أكثر من عامين".

وفي سياق التوعية بأهمية القمة وإنجاحها، نشرت اليوم 56 صحيفة ناطقة بعشرين لغة عبر العالم افتتاحية موحدة تدعو الزعماء لاتخاذ إجراءات عملية للتصدي للتغير المناخي خلال القمة.

وقالت أكبر الصحف العالمية على غرار لوموند الفرنسية ولاريبوبليكا الإيطالية وغلف تايمز القطرية وميامي هيرالد الأميركية بصوت واحد "ندعو المشاركين بالقمة لعدم التردد وعدم الوقوع في الخلافات وعدم رمي المسؤولية على الآخرين والتحرك لإنقاذ الأرض".

التعليقات