أمريكا تدرس إدراج حرس الثورة الإيرانية في قائمة "الإرهاب"

-

أمريكا تدرس إدراج حرس الثورة الإيرانية في قائمة
نقلت صحيفة نيويورك تايمز يوم الأربعاء عن مسؤولين كبار في الإدارة الأمريكية قولهم ان الولايات المتحدة تستعد لإعلان الحرس الثوري الإيراني «منظمة إرهابية أجنبية».

وقالت الصحيفة انه في حالة حدوث ذلك فستكون هذه هي المرة الأولى التي تضع فيها الولايات المتحدة القوات المسلحة لأي دولة أخرى ذات سيادة في قائمتها للمنظمات الإرهابية.

وذكرت الصحيفة ان اختصاص الحرس الثوري الإيراني بتهمة الإرهاب سيكون منعطفا جديدا في المواجهة الجارية بين إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش وإيران.

وقالت الصحيفة نقلا عن المسؤولين الأمريكيين ان وضع الحرس الثوري الإيراني في قائمة واشنطن للمنظمات الإرهابية سيسمح للولايات المتحدة بتجميد الحسابات المالية والأصول الأخرى للجناح العسكري الإيراني الذي دخل بقوة في العمليات التجارية تحت قيادة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد.

وفي تقرير اخر قالت صحيفة واشنطن بوست ان هدف التخطيط الجديد هو الإضرار بشبكة الأعمال الواسعة للحرس الثوري الإيراني بما في ذلك الشركات الأجنبية التي تنفذ مشروعات أعمال ذات صلة بالحرس الثوري وبأفراده.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست ان الإدارة الأمريكية تعتزم وضع العديد من العمليات المالية للحرس الثوري الإيراني في القائمة.

ولم يكن لدى الخارجية الامريكية تعليق فوري.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية قولهم ان الخطط الحالية تدعو للإعلان عن وضع الحرس الثوري الإيراني في قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية الشهر الحالي. وصرحوا بأن هذه الخطوة قد تعلق أو تلغى اذا تحرك مجلس الامن التابع للامم المتحدة بسرعة أكبر لفرض عقوبات شاملة على ايران بسبب برنامجها النووي.



التعليقات