إسرائيل تمنع الفنان الفلسطيني مروان عبادو من الغناء في القدس

اسرائيل تتذرع بأسباب امنية واهية لمنع الفنان مروان عبادو من دخول إسرائيل، وقامت باعادته الى النمسا بادعاء انه يشكل خطرا على امنها!!

إسرائيل تمنع الفنان الفلسطيني مروان عبادو  من الغناء في القدس
منعت السلطات الاسرائيلية، الفنان النمساوي من اصل فلسطيني، مروان عبادو، المولود في بيروت، من دخول البلاد، في طريقه الى القدس الشرقية للمشاركة في مهرجان فلسطيني تنظمه مؤسسة يبوس للانتاج الفني في القدس الشرقية.

وتذرعت اسرائيل بأسباب امنية واهية لمنع الفنان مروان عبادو من دخول إسرائيل، وقامت باعتقاله لدى هبوطه في مطار بن جوريون بادعاء انه يشكل خطرا على امنها!! وبعد احتجازه لعدة عدة ساعات والتحقيق معه اعادته الى النمسا على اول طائرة غادرت تل ابيب الى فينا.

وكان عبادو قد وصل على متن طائرة من فيينا إلى إسرائيل بعدما حصل على تأشيرة دخول من السفارة الاسرائيلية في النمسا. وكان من المفترض ان يشارك في الامسية السادسة لمهرجان أناشيد الحرية السنوي التي تنظمه مؤسسة يبوس.

واعربت رانيا الياس، مديرة المؤسسة والمهرجان عن اسفها لما وصفته بالممارسات العنصرية الاسرائيلية ضد عبادو.

واشارت الى الجهود المضنية التي بذلتها مؤسسة يبوس مع برنامج التنمية التابع للامم المتحدة والقنصل الفرنسي في القدس والسفارة النمساوية للتنسيق مع وزارتي الخارجية والداخلية الاسرائيلية للسماح لعبادو بالمشاركة في المهرجان الفني الدولي.

ويغني عبادو للنضال الفلسطيني ومعاناة اللاجئين. وقالت الياس "إسرائيل تخاف من الكلمة واللحن لانها تدرك مدى تأثير ذلك على الشارع الفلسطيني... أغاني عبادو هي جزء من النضال الفلسطيني ضد الاحتلال."

وهذه هي المرة الثانية التي تمنع فيها إسرائيل عبادو من المشاركة في مهرجانات يبوس في القدس الشرقية منذ عام 1998. ويشارك في المهرجان الذي يقام في قبور السلاطين وهي منطقة أثرية في القدس الشرقية فرق ومغنون من الفلسطينيين في المناطق الفلسطينية ومن العرب في الداخل، فضلا عن فرق ومغنين من أسبانيا وجنوب أفريقيا وزيمبابوي وشيلي وفرنسا.

يشار الى ان السلطات الاسرائيلية كانت منعت، امس، دخول مجموعة من الافريقيين الى اسرائيل، عبر جسر الشيخ حسين، لانهم كانوا يقصدون القدس الشرقية.

التعليقات