إعتقال العشرات خلال مظاهرة في واشنطن تطالب بوقف الحرب

تجمع ستة آلاف متظاهر أمام البيت الأبيض حاملين لافتات كتب عليها "ساندوا قواتنا"، "أوقفوا الحرب الآن"، "أقيلوا بوش" ثم توجهوا في مسيرة إلى مبنى الكونغرس.

إعتقال العشرات خلال مظاهرة في واشنطن تطالب بوقف الحرب

اعتقلت الشرطة الأميركية ما لا يقل عن 150 شخصا أثناء مظاهرة أمام البيت الأبيض ومبنى الكونغرس (الكابيتول) نظمت السبت في واشنطن وشارك فيها آلاف الأميركيين للمطالبة بسحب القوات الأميركية من العراق وإقالة الرئيس جورج بوش.

وألقي القبض على معظم المعتقلين دون مقاومة بعد أن اجتازوا الحواجز التي أقامتها الشرطة قرب مبنى الكونغرس، في حين رد آخرون بغضب على عناصر الأمن الذين حاولوا تفريقهم باستخدام الدروع والبخاخات الكيميائية.

وأمام مبنى الكابيتول استلقى عدد من المحتجين على الأرض ووضعوا إشارات على أجسادهم ترمز إلى الجنود القتلى في العراق.

وقد تجمع ستة آلاف متظاهر أمام البيت الأبيض حاملين لافتات كتب عليها "ساندوا قواتنا"، "أوقفوا الحرب الآن"، "أقيلوا بوش" ثم توجهوا في مسيرة إلى مبنى الكونغرس.

ونظمت المظاهرة منظمة "أنسر كواليشن" الأميركية ومنظمات أخرى مناهضة للحرب. وقال المنسق الوطني لمنظمة "أنسر كواليشن" بريان بيكر "اليوم يرد آلاف الأشخاص على بوش في شوارع واشنطن ومدن أخرى للمطالبة بوقف الحرب في العراق فورا".


واجتاح المتظاهرون -الذين يضمون عائلات وطلبة ومحاربين قدماء وآباء جنود قتلوا في العراق- الحدائق المقابلة للبيت الأبيض.

وقال فيل أليف (21 سنة) -وهو من "قدامى المحاربين في العراق المعارضين للحرب"- وهو يرتدي زيه العسكري المرقط "أمضيت عاما في أبوغريب والفلوجة حتى يوليو/تموز 2006".

وأضاف "قالوا لي إن مهمتنا هي المساعدة على الاستقرار في البلاد. لكننا هناك لا نقوم بإعادة بناء شيء وقد جعلنا الشعب ينقلب علينا".

وقالت ديان سانتوريللو وهي تلوح بصورة ابنها نيل الذي قتل في العراق في 13 أغسطس/آب 2004 "إنني هنا لمطالبة الكونغرس بوقف تمويل هذه الحرب".

وأضافت أنها تشعر "بالفزع من فكرة أن نشن حربا جديدة على إيران"، وقالت وهي تبكي حسرة على قتل ابنها بالعراق "لقد حرموني منه وهو في الخامسة والعشرين من العمر".

وتأتي هذه المظاهرات في مستهل أسبوع من المظاهرات المناوئة للحرب بالولايات المتحدة.


(عن "الجزيرة نت")

التعليقات