إعتقال هولندي من أصل مغربي بشبهة التخطيط لإسقاط طائرة إسرائيلية!

-

إعتقال هولندي من أصل مغربي بشبهة التخطيط لإسقاط طائرة إسرائيلية!
نقلت مصادر إسرائيلية عن التلفزيون الهولندي أنه تم الكشف مؤخراً عن إعتقال مشتبه بالتخطيط لإسقاط طائرة "العال" فوق مطار "شخيبول" في إمستردام.

وجاء أن سمير عزوز (19 عاماً) وهو عربي مغربي يحمل الجنسية الهولندية قد إعتقل مع ستة آخرين في الشهر الماضي، بموجب معلومات وصلت إلى الشرطة المحلية.

كما جاء أن عزوز قد جند إثنين من العاملين في شركة "فدرال إكسبرس" لجمع المعلومات الأولية عن المطار، كما حاول الحصول على أسلحة.

وبحسب المصادر ذاتها فإن عزوز ترك وصية على شريط مصور لعائلته وأصدقائه تمت مصادرته من قبل الشرطة الهولندية.

وأشارت المصادر إلى أن عزوز كان قد اعتقل قبل عدة شهور بتهمة التخطيط لتنفيذ عملية في فرن ذري هولندي، إلا أن المحكمة برأته في حينه من كافة الشبهات.

كما أفادت المصادر الإسرائيلية أن إسقاط الطائرات الإسرائيلية في الخارج هي أحد المواضيع التي تقلق الأجهزة الأمنية الإسرائيلية خاصة بعد عملية مومباسا في كينيا في العام 2002، وفي حينه أخطأ صاروخا الكتف اللذان أطلقا باتجاه الطائرة الإسرائيلية التابعة لشركة "أركيع" الهدف، وكان ذلك بعد دقائق معدودة من إنفجار سيارة مفخخة على مدخل فندق "برادايس" مما أدى إلى مقتل 15 شخصاً بينهم ثلاثة إسرائيليين.

وكان وزير الأمن الإسرائيلي، شاؤل موفاز، قد أوصى في حينه بتمويل تركيب "غطاء حماية ألكتروني" ضد صواريخ الكتف على ما يقارب 30 طائرة ركاب تقوم الشركات الإسرائيلية بتشغيلها.


التعليقات