إيران ترفض وقف أنشطة تخصيب اليورانيوم كشرط للحوار..

-

إيران ترفض وقف أنشطة تخصيب اليورانيوم كشرط للحوار..
أعلن المتحدث باسم لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الإيراني يكاظم جلالي أن بلاده لا توافق على الطلب الأميركي وقف أنشطة التخصيب كشرط للحوار بين الدولتين.

وأضاف جلالي أن إعلان اقتراح الحوار الذي طرحته رايس إيجابي من حيث المبدأ، إلا أن الشرط المسبق الذي وضعه الأميركيون ليس مناسبا لأن إيران أعلنت مرارا أن وقف التخصيب ليس مطروحا في أجندتها.

وتجتمع الأطراف الدولية المعنية بالملف النووي الإيراني اليوم في فيينا لبحث تقديم عرض مشترك لطهران بعد إبداء الولايات المتحدة استعدادها المشروط للدخول في محادثات مباشرة مع إيران إذا علقت برنامج تخصيب اليورانيوم.

وستتركز مباحثات وزراء خارجية الدول الخمس الدائمة العضوية -الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا- إضافة لألمانيا، على الاتفاق على موقف يحمل إيران على التجاوب مع العرض الأميركي للحيلولة دون الوصول في النهاية لبرنامج عسكري.

ويقول مراقبون إن وزراء الدول الكبرى سيسعون خلال اجتماع فيينا إلى صياغة عرض يشمل أيضا فرض عقوبات محتملة إذا رفض الإيرانيون الالتزام بالمطالب الدولية.

من جانبها أعدت الترويكا الأوروبية ممثلة بألمانيا وفرنسا وبريطانيا سلسلة إجراءات "تحفيزية"، تتضمن اقتراحات بتعاون تجاري وتكنولوجي وأمني من جهة، كما تتضمن فرض عقوبات اقتصادية إذا أصرت إيران على تخصيب اليورانيوم، وهو ما كانت ترفضه موسكو وبكين حتى الآن.

وحصل تغيير كبير عشية الاجتماع حيث أعلنت الولايات المتحدة أنها ستشارك مباشرة في المفاوضات إلى جانب الأوروبيين شرط أن تعلق طهران أولا تخصيب اليورانيوم.

وكانت واشنطن ترفض حتى الآن إجراء مفاوضات مباشرة مع إيران من أجل إعطاء ثقل أكبر للمفاوضات.

وقد رحبت دول أوروبية بالعرض الأميركي، ووصف مفوض السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي خافيير سولانا الخطة الأميركية بأنها أقوى إشارة على الرغبة المشتركة للتوصل إلى اتفاق مع إيران وأكثرها إيجابية!

التعليقات