احتجاجات في ارجاء امريكا مع وصول عدد الجنود القتلي في العراق الى 2000

-

احتجاجات في ارجاء امريكا مع وصول عدد الجنود القتلي في العراق الى 2000
شارك أمريكيون معارضون للحرب في احتجاجات في ارجاء الولايات المتحدة امس الاربعاء بعد أن وصل عدد قتلى الجنود الامريكيين في العراق إلى 2000 وذلك على أمل زيادة الضغوط على الرئيس جورج بوش للبدء في اعادة القوات.

وقتل اليوم الخميس جنديان امريكيان بنيران المقاومة العراقية.

وقال ناشطون مناهضون للحرب إن حركتهم تتزايد سريعا في قوتها وتحدثوا عن غالبية بين الامريكيين يعتقدون الان أن قرار بوش غزو العراق في عام 2003 كان خاطئا.

وقالت فيليس بنيس من معهد دراسات السياسة المناهض للحرب "اننا نشهد تغييرات سريعة في الرأي العام لصالح انهاء الحرب واعادة الجنود وهي بدأت تنعكس في الكونجرس."

واضافت قائلة "الموقف المناهض للحرب لم يعد قاصرا على الناشطين. الغالبية في هذا البلد بدأت تعبر عنه."

وبوفاة جندي أمريكي يوم السبت الماضي متأثرا بجروح أصيب بها أثناء قتال في سامراء بالعراق في 17 اكتوبر تشرين الاول ارتفع عدد قتلى الجنود الامريكيين إلى 2000 . واصيب أيضا أكثر من 15 ألف جندي امريكي في العمليات القتالية في الحرب التي بدأت في مارس اذار 2003 .

وقالت حركة (موف اون دوت اورج) المناهضة للحرب انها تنظم أكثر من ألف احتجاج يشارك فيها عشرات الالاف من الاشخاص في ارجاء الولايات المتحدة وناشدت انصارها التبرع بمبلغ قدره 150 ألف دولار لاذاعة اعلان تلفزيوني مناهض للحرب.

وتضمن موقعها على الانترنت قائمة تضم 23 حدثا في منطقة لوس انجليس وحدها معظمها لمجموعات صغيرة من الاشخاص يحتجون وسط اضواء الشموع في الحدائق والاماكن العامة ومنازل اشخاص أو في الشوارع أو تلاوة الشعر أو ترديد الاغاني او الوقوف للحظات في صمت حدادا على قتلى الجنود الامريكيين في العراق.

ودعا السناتور الديمقراطي جون كيري الذي خسر انتخابات الرئاسة الامريكية في العام الماضي امام بوش إلى اعادة 20 ألف جندي الى الوطن في عطلة عيد الميلاد.

وفي جانب الحزب الجهوري قال السناتور تشاك هاجيل إن الموقف في العراق تعمه الفوضى ويحتاج الى استراتيجية جديدة. وقال "كلما بقيت الولايات المتحدة لفترة أطول ... كلما أصبحت النظرة الينا على اننا طغاة ومحتلون وكلما اجتذبنا ارهابيين مثلما نفعل الان."

وتشير استطلاعات الرأي الى ان الحرب اصبحت أقل شعبية خلال العام الماضي. وفي مسح اجري لحساب ان.بي.سي./وول ستريت جورنال في وقت سابق من الشهر الحالي اعرب 34 في المئة عن تأييدهم للاحتفاظ بمستويات القوات الحالية في العراق بينما يريد 58 في المئة خفض مستوى القوات.

ووجد استطلاع للرأي اجرى لحساب سي. ان. ان. / يو. اس. ايه توداي ونشر يوم الاربعاء ان 57 في المئة من الامريكيين يرون ان الحرب تسير على نحو سيء.

وتزعمت سيندي شيهان الام التي جعلت من موت ابنها الجندي رمزا للحركة المناهضة للحرب مجموعة من المحتجين لزيارة المقابر العسكرية عند مقبرة ارلنجتون القومية.

وادى الاحتجاج الذي نظمته خارج مزرعة بوش في تكساس اثناء الصيف إلى اعادة تنظيم الحركة المناهضة للحرب لكنها بقيت منظمة بدرجة فضفاضة أكبر.

وتم اعتقال أكثر من 20 شخصا بينهم شيهان اثناء الاحتجاج خارج البيت الابيض مساء الاربعاء. جرت الاعتقالات بعد ان تظاهر نحو 60 محتجا بالموت ورقدوا على الارض في الشارع.

وقالت جايل ميرفي المتحدثة باسم شيهان ان الذين اعتقلوا اتهموا بتنظيم مظاهرة بدون تصريح. وقتل ابن شيهان الجندي كاسي شيهان في الرابع من ابريل نيسان عام 2004 .

وقال محتجون إن الامر استغرق 18 شهرا للوصول إلى 1000 قتيل امريكي في العراق لكن الامر استغرق 14 شهرا فقط للوصول إلى 2000 قتيل.

وفي هيوستون ستنظم احتجاجات تستمر اسبوعا لتكريم الذين قتلوا في العراق بما في ذلك الجيش الامريكي والقتلى العراقيين تبدأ يوم 29 اكتوبر تشرين الاول عند النصب التذكاري للحرب العالمية الثانية.

التعليقات