احتدام المنافسة بين بوش وكيري، قبل ساعات من بدء التصويت

اميركا تحسم، اليوم، المعركة بين الجمهوري جورج بوش والديموقراطي جون كيري

احتدام المنافسة بين بوش وكيري، قبل ساعات من بدء التصويت
تفتتح في الولايات الاميركية الـ50، اليوم الثلاثاء، صناديق الاقراع لانتخاب الرئيس الاميركي القادم، في وقت اعلن فيه كل من الرئيس الحالي، جورج بوش، ومنافسه، جون كيري، تفاؤلهما بنتائج الاستطلاعت التي اذيعت امس، والتي اكدت احتدام المنافسة بينهما على نسبة مئوية طفيفة.

وأعرب بوش عن تفاؤله ازاء فرص اعادة انتخابه في اخر جولة سريعة قام بها في الولايات التي تحتدم فيها المنافسة داعيا أنصاره للاقبال بأعداد كبيرة على التصويت للفوز على المرشح الديمقراطي جون كيري.

وكان بوش قد زار امس خمس ولايات هي: اوهايو ، بنسلفانيا ، ويسكونسن ،أيوا ونيومكسيكو. وانهي بوش يومه الطويل في تكساس .

وينوي بوش الذي يبحث عن أي سبيل يجعله متقدما في السباق التوقف في كولومبس بولاية أوهايو اليوم الثلاثاء "ليذكر الناخبين بالتوجه الى مراكز الاقتراع"!.

وتقدم بوش على كيري عضو مجلس الشيوخ عن ولاية ماساتشوستس بنسبة 48 بالمئة مقابل 47 بالمئة لكيري في الاستطلاع الذي اجرته وكالة رويترز ومؤسسة زغبي واعلنت نتيجته امس الاثنين. والفارق بينهما لا يتعدى هامش الخطأ بالاستطلاع.

ويعمل بوش جاهدا للحفاظ على حياته السياسية. فاما ان يفوز في الانتخابات بفترة رئاسية ثانية او ينضم الى والده الذي حظي بتأيد كبير في بداية فترته الرئاسية لكنه لم يفز بفترة ثانية.
في المقابل يسعى جون كيري، ايضا، وراء كل صوت في الولايات التي لم تحسم موقفها حتى يوم امس.

ودعا السناتور جون كيري الناخبين الى تحميل الرئيس جورج بوش مسؤولية سياساته الفاشلة وقال لهم ان امال العالم باسره على المحك.

وانطلق كيري امس الاثنين من فلوريدا في أطول أيام حملته الانتخابية على الاطلاق.

وانضم نجوم الفن جون بون جوفي وستيفي واندر وبروس سبرنجستين الى لقاءات كيري الانتخابية في كل من ميلووكي وديترويت وكليفلاند.

وفي ويسكونسن وميشيجان حث سناتور ماساتشوستس الامريكيين وخاصة الاف الناخبين المسجلين حديثا على التوجه لصناديق الاقتراع والمساعدة في توسيع خطى المنافسة في سباق الرئاسة.

وفي كل محطة من محطاته صور كيري الانتخابات على انها خيار بين اربع سنوات اخرى من نفس السياسات الاقتصادية والخارجية "الفاشلة" او بداية جديدة.

وقال كيري "هذا هو الخيار .. هذه هي لحظة تحمل المسؤولية لامريكا. انها لحظة يتابع فيها العالم باسره ما ستفعلون. كل امال واحلام بلادنا على المحك."

وبدأ كيري يومه يوم الاثنين في كنيسة سانت جون في اورلاندو بفلوريدا حيث جرى الاحتفال بعيد كل القديسين ومن المقرر ان يختتم جولته بعد نحو 21 ساعة في لا كروس بولاية ويسكونسن بالغرب الاوسط.

ومن المقرر ايضا ان يمر كيري بولاية اوهايو ذهابا وايابا خلال هذه الجولة.

وسعى المرشح الديمقراطي لاقناع الامريكيين بانه قادر على تولي مسؤولية القائد الاعلى للقوات المسلحة موجها سهام الانتقاد الى بوش ونائبه ديك تشيني في مقابلة تلفزيونية لمحاولتهما تصويره على انه سيكون لينا وغير حازم بالدرجة التي تتطلبها الحرب على الارهاب.

واستدعى كيري واقعة معروفة أثناء خدمته في حرب فيتنام عندما كان ملازما بالبحرية وقائدا لاحد الزوارق السريعة في دلتا ميكونج ملمحا الى ان كليهما لم يقم باداء الخدمة العسكرية في الجيش في تلك الفترة.

وقال كيري لشبكة (سي.بي.اس) "عندما تجد اناسا يتجولون هنا وهناك يقولون اشياء مثل ذلك .. فلا بد ان تساورك الشكوك بشأنهم."

واردف قائلا "ان ما تفعله هو الذي يحدث الفارق. فعندما دخلت بزورقي في فيتنام في كمين .. لم أشاهد جورج بوش او ديك تشيني بجواري."

ويهدف كيري من جولته في اليوم السابق للانتخابات الى الحصول على تغطية صحفية وتلفزيونية مهمة في الولايات التي يواجه فيها أعنف معاركه مع بوش للحصول على 270 صوتا من اصوات المجمع الانتخابي وهو العدد اللازم للفوز.

وأظهرت عدة استطلاعات جديدة للرأي ان السباق متعادل من وجهة النظر الاحصائية كما تبين ايضا ان نتائج الاستطلاعات متقاربة في عشر ولايات تعد ساحة معركة وستكون الفاصلة في نتيجة الانتخابات.

ومع هذا فان كيري يحظى بشعبية بين الناخبين الشبان الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عاما بنسبة 64 في المئة مقابل 35 في المئة لبوش لكن حجم اقبال هذه الفئة على الانتخابات من النقاط المجهولة في انتخابات يوم الثلاثاء.

وقال مايك مكوري مستشار كيري للصحفيين ان المرشح الديمقراطي يحظى بتقدم مقداره نحو 6 في المئة على بوش من بين نحو خمسة ملايين ناخب أدلوا باصواتهم في التصويت المبكر في ولايات مثل فلوريدا وايوا ووست فرجينيا.

التعليقات