اردوغان يعد بالتنحي عن قيادة حزبه اذا خسر الانتخابات

-

اردوغان يعد بالتنحي عن قيادة حزبه اذا خسر الانتخابات
وعد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بالتنحي عن قيادة حزبه المنبثق عن التيار الاسلامي اذا خسر الانتخابات التشريعية المقررة السنة المقبلة.

ونقلت وكالة الاناضول عن اردوغان قوله في برنامج متلفز في ريز (شمال شرق) مساء الاربعاء "اذا حل حزبي في المرتبة الثانية في انتخابات 2011 وهو ما لا اتوقعه، فساتنحى عن منصب الرئيس لانني ساعتبر نفسي مسؤولا على مصير حزب حاكم".

ويحكم حزب العدالة والتنمية تركيا منذ 2002. ويامل اردوغان في الفوز بالانتخابات التشريعية المقبلة المقررة صيف 2011 لتولي ولاية ثالثة.

وحقق حزب العدالة والتنمية فوزا كبيرا في الانتخابات التشريعية سنة 2007.

من جهة اخرى اكد اردوغان انه سيترشح الى النيابة اخر مرة سنة 2011 مؤكدا انه يفكر بعد تلك الولاية في "ممارسة السياسة" في منظمة غير حكومية.

وكان اردوغان (56 سنة) اسلاميا لكنه يفضل ان يوصف حزبه بانه "ديموقراطي محافظ"، في حين تشتبه الاوساط العلمانية في انه يحاول تطبيق سياسة اسلامية غير معلنة.

ويجوب اردوغان حاليا مختلف ارجاء تركيا داعيا الناخبين الى التصويت على التعديل الدستوري المثير للجدل الذي سيقترح اثناء استفتاء في 12 ايلول/سبتمبر. ويعتبر الاستفتاء اختبارا كبيرا حول شعبية حكومته الاسلامية المحافظة.

وتدعو المعارضة البرلمانية الى عدم الموافقة على التعديل الدستوري وتتهم حزب العدالة والتنمية من خلاله بتفتيت السلطات في البلاد واحتواء المعاقل القضائية الموالية للعلمانيين.

التعليقات