اسبانيا تقترح على دول الاتحاد الاوروبي ضخ معونات الى غزة

-

اسبانيا تقترح على دول الاتحاد الاوروبي ضخ معونات الى غزة
قال مصدر بوزارة الخارجية الاسبانية ان اسبانيا ستطلب من دول الاتحاد الاوروبي ضخ معونات الى قطاع غزة لرفع مستويات معيشة الفلسطينيين عندما تسحب اسرائيل قواتها.

واجتمع وزير الخارجية الاسباني ميجيل انخيل موراتينوس مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم الخميس في الأردن لمناقشة الانسحاب الاسرائيلي والانتخابات البرلمانية الفلسطينية المقرر اجراؤها في السابع عشر من يوليو تموز.

وذكر المصدر ان موراتينوس وهو مبعوث سابق للاتحاد الاوروبي الى الشرق الاوسط قال أثناء الاجتماع ان اسبانيا ستقدم قروضا وائتمانات ميسرة قيمتها 30 مليون يورو (40.3 مليون دولار) الى الفلسطينيين.

وسيطلب الوزير الاسباني من نظرائه بالاتحاد الاوروبي في قمة في بروكسل يوم الثلاثاء اتخاذ خطوات مماثلة لتوجيه معونات الى الفلسطينيين في غزة.

وقال المصدر "سيحاول موراتينوس يوم الثلاثاء في المجلس الاوروبي حشد تأييد الوزراء الآخرين لتقديم معونات حتى يكون للانسحاب (الاسرائيلي) أثر ايجابي قبل الانتخابات."

وقال الاتحاد الاوروبي في اجتماع لمانحي المعونات في لندن أوائل الشهر الحالي انه سيقدم معونات للتنمية بقيمة 250 مليون يورو الى الفلسطينيين هذا العام.

وتعتزم اسرائيل سحب قواتها من قطاع غزة ابتداء من يوليو. ويعتبر وسطاء السلام في الشرق الاوسط وفي مقدمتهم الولايات المتحدة الانسحاب المزمع خطوة حيوية نحو إحياء جهود السلام الرامية الى إقامة دولة فلسطينية في غزة والضفة الغربية.

التعليقات