استطلاع لمنظمة يهودية أمريكية: التعاطف مع الفلسطينيين ضعف التعاطف مع الإسرائيليين

نصف المستطلعين يجيبون بالإيجاب على السؤال هل تؤثر سياسة إسرائيل بشكل سلبي على رأيهم تجاه اليهود * غالبية لا تؤيد الحرب التي أعلنتها إسرائيل على لبنان..

استطلاع لمنظمة يهودية أمريكية: التعاطف مع الفلسطينيين ضعف التعاطف مع الإسرائيليين
بين استطلاع للرأي أجري في خمس دول مركزية في أوروبا؛ فرنسا وألمانيا وبولندا وإسبانيا وإيطاليا، أن حجم التعاطف مع الفلسطينيين هو ضعف التعاطف مع الإسرائيليين، كما بين أن التحفظات من سياسة إسرائيل في الرأي العام العالمي تؤثر بشكل سلبي على العلاقة مع اليهود.

وأجاب بالإيجاب واحد من كل أربعة مستطلعين بأن اليهود يتأُثرون من سياسة إسرائيل. وفي المقابل أجاب نصف المستطلعين بالإيجاب على السؤال هل تؤثر سياسة إسرائيل بشكل سلبي على رأيهم تجاه اليهود.

وكان قد بادر إلى الاستطلاع منظمة يهودية أمريكية تقوم سنوياً بفحص مواقف الرأي العام الأوروبي تجاه اليهود وتجاه إسرائيل. وقامت المنظمة مؤخراً بفحص العلاقة بين الانتقادات التي توجه لسياسة إسرائيل. وقد تم الكشف عن نتائج الاستطلاع اليوم، الإثنين، في مؤتمر صحفي في القدس.

كما بين الاستطلاع أن الرأي العام في إسبانيا يحتل المكان الأول من جهة انتقادات تجاه إسرائيل، في حين أن إيطاليا وفرنسا في المكان الأول من جهة التأييد.

وبين الاستطلاع أيضاً أن التعاطف مع الفلسطينيين يبلغ ضعف التعاطف مع الإسرائيليين. ورغم التحفظات من حماس وحزب الله، إلا أن الغالبية تعتقد أنه لم يكن لإسرائيل الحق في الرد بعملية عسكرية على أسر إثنين من جنودها.

وقد أجري الاستطلاع في شهري آذار/ مارس ونيسان/ ابريل، في فرنسا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا وبولندا، وشمل أكثر من 500 مستطلع في كل دولة.

التعليقات