اسرائيل تطالب بفرض "عقوبات فعالة وبأسرع وقت" على إيران

-

اسرائيل تطالب بفرض

دعت اسرائيل الى فرض عقوبات على ايران في اعقاب تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وأعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية اليوم أنه "يتوجب على المجتمع الدولي ومؤسساته فرض عقوبات فعالة على ايران في اسرع وقت ممكن تجسد الثمن الذي ستدفعه إيران اذا استمرت في تطوير مشروعها النووي".

وأضافت الخارجية الإسرائيلية ان التقرير الجديد للوكالة الدولة كان حاداً وواضحاً من التقارير السابقة في ما يتعلق بالجوانب العسكرية لمشروع ايران النووي.

وتوالت ردود الفعل الدولية على تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الذي أعربت فيه عن خشيتها من أن تكون ايران تعمل الآن على صنع شحنة نووية لصاروخ.

وفي وقت سابق من اليوم، نقلت وكالة انترفاكس الروسية أن وزارة الخارجية الروسية طالبت ايران، الجمعة، بالتعاون بهمة اكبر مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة حتى تقنع المجتمع الدولي بأن برنامجها النووي سلمي.

ونقلت انترفاكس عن اندريه نستيرينكو المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية قوله في افادة بموسكو "على طهران ان تكون اكثر نشاطا في تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وان توسع ذلك."

ونقلت وكالة ايتار تاس للانباء عن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قوله يوم الجمعة ان موسكو قلقة للغاية من عدم تعاون ايران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وأضاف: "نشعر بقلق شديد ولا نستطيع أن نقبل رفض ايران التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية."

إلى ذلك، أعربت الحكومة الالمانية اليوم الجمعة إن عدم التزام ايران بمطالب الامم المتحدة المتعلقة ببرنامجها النووي يجبر المجتمع الدولي على السعي لفرض مزيد من العقوبات على طهران.

وقال اولريخ فيلهلم المتحدث باسم الحكومة في مؤتمر صحفي "التحدي المستمر لقرارات الامم المتحدة ومواصلة طهران لسياسة نووية خطيرة يجبران المجتمع الدولي على السعي لفرض مزيد من العقوبات الشاملة في نيويورك ضد النظام في طهران". وأضاف أن المستشارة الالمانية انجيلا ميركل ما زالت "تمد يدها" لايران ومتلزمة بالوصول الى حل دبلوماسي. وقال "نستبعد حلا عسكريا".

بموازة ذلك قال الزعيم الاعلى الايراني اية الله علي خامنئي يوم الجمعة إن إيران لا تسعى لامتلاك سلاح نووي وذلك بعد يوم من اعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة خشيتها من أن تكون الجمهورية الاسلامية تطور صاروخا نوويا.

ونقل التلفزيون الرسمي الايراني عن خامنئي قوله "اتهامات الغرب لا أساس لها من الصحة لان معتقداتنا الدينية تمنعنا من استخدام مثل هذه الاسلحة... لا نؤمن بالاسلحة الذرية ولا نسعى لذلك".

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد قالت يوم الخميس ان ايران ربما تعمل على تطوير صاروخ له قدرة نووية لتلقي ثقلا من جهة مستقلة وراء شكوك الغرب في وجود برنامج ايراني نشط للتسلح.

التعليقات