الأمم المتحدة: تصريحات خبير دولي بحقوق الانسان عن وضع غزة "غير مسؤولة"

-

الأمم المتحدة: تصريحات خبير دولي بحقوق الانسان عن وضع غزة
أدانت الامم المتحدة امس الخميس محققا لحقوق الانسان لوصفه قطاع غزة بأنه "معسكر اعتقال ضخم" ووصفه الجنود الاسرائيليين بأنهم حراس له.

وقال فرحان حق، المتحدث باسم المنظمة الدولية، ان "الامم المتحدة تعتقد ان أي مقارنة بين الأوضاع في غزة وتلك التي كانت قائمة في معسكرات اعتقال النازي هي غير مسؤولة."

واضاف قائلا "مثل هذه المقارنة لا تعكس وجهات نظر الأمين العام (كوفي عنان)."

ونسبت التعليقات بشان قطاع غزة الى جان زيجلير وهو استاذ جامعي سويسري ونقلتها عنه صحيفة لو كوريير السويسرية عندما كان يوجه كلمة الى مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في جنيف يوم الثلاثاء.

ونسب اليه قوله "غزة معسكر اعتقال ضخم. وانه لشيء طيب أن يستعد حراسه اليوم للمغادرة. لكن لن يكون هناك سلام ولا عدل ولا مستقبل بدون انسحاب غير مشروط لكل المستعمرين بالضفة الغربية."

وعينت حكومات الدول الاعضاء في مفوضية حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة زيجلير في عام 2000 ليتابع أوضاع حق الانسان في الحصول على الطعام.

وقال حق "لان زيجلير محقق مستقل يقدم تقاريره الى مفوضية حقوق الانسان عن الحق في الغذاء فان اراءه تعكس وجهات نظره الشخصية وليس وجهات نظر الامم المتحدة."

وسعت اسرائيل طويلا لاستبعاد زيجلير. ويتطلب إعفاء زيجلير من مهامه إجراء تصويت توافق فيه أغلبية بين الدول الثلاث والخمسين الاعضاء بالمفوضية

التعليقات