البيت الأبيض: " سنتخذ خطوات تدفع دمشق الى تغيير سلوكها"

واشنطن تتجه نحو فرض عقوبات على سورية التي تتهمها واشنطن بمساندة " الإرهاب" وعدم اتخاذ الخطوات اللازمة لمنع تسلل المقاتلين عبر حدودها مع العراق

البيت الأبيض:
وقال سكوت ماكليلان المتحدث باسم البيت الأبيض إن على دمشق " الرد على القلق الامريكي وسنتخذ خطوات تدفع سورية الى تغيير سلوكها ".

وتأتي تصريحات ماكليلان بعد قيام اثنان من أعضاء الكونجرس الامريكي باتهام الرئيس الامريكي جورج بوش بتخفيف الضغوط على سورية.

وكان الرئيس الأميركي جورج بوش قد اقر قانون محاسبة سوريا منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي، وهو القانون الذي أقره الكونغرس قبل ذلك الموعد ويسمح بفرض عقوبات اقتصادية وسياسية على دمشق. ويطالب القانون المعروف باسم "محاسبة سوريا واستعادة سيادة لبنان" دمشق بوقف دعم ما تسميه واشنطن الإرهاب والتخلي عن محاولات الحصول على أسلحة دمار شامل وسحب قواتها من الأراضي اللبنانية.

ويدعو القانون إلى فرض حظر بيع السلاح لدمشق والمواد ذات الاستخدام المزدوج (المدني والعسكري) ومنع تقديم مساعدة مالية إلى أي مشاريع تنموية في سوريا.ويطلب القانون من جورج بوش اتخاذ إجراءين على الأقل من قائمة إجراءات عقابية تشكل حظر التبادل التجاري بين البلدين ومنع رجال الأعمال الأميركيين من العمل في سوريا وفرض قيود على الدبلوماسيين السوريين في الولايات المتحدة ومنع الطائرات السورية من الهبوط في الأراضي الأميركية أو التحليق فوقها.

كما تتضمن العقوبات تقليل الاتصالات الدبلوماسية بين البلدين وتجميد الأصول السورية لدى الولايات المتحدة وتفرض حظرا على الصادرات غير الإنسانية والاستثمار.ويمنح القانون الرئيس الأميركي سلطة أوسع لتعليق فرض العقوبات لأغراض تتعلق بالأمن القومي. ( الجزيرة + بي بي سي ) أعلنت الولايات المتحدة أنها قد تعلن قريبا فرض عقوبات على سوريا بموجب قانون تم إقراره بهدف معاقبة دمشق التي تتهمها واشنطن " بمساندة الإرهاب وعدم اتخاذ الخطوات اللازمة لمنع تسلل المقاتلين الاجانب عبر حدودها مع العراق".

التعليقات