الجمعية العامة للأمم المتحدة تخصص، اليوم، الجلسة الأولى من اجتماعها لالقاء كلمات التعازي بالرئيس الفلسطيني

الأمين العام للأمم المتحدة : الرئيس الراحل ياسر عرفات من الرؤساء القليلين الذين حازوا على إحترام الشعوب في كافة أنحاء العالم وجسد رمزاً للطموح الوطني الفلسطيني

الجمعية العامة للأمم المتحدة  تخصص، اليوم، الجلسة الأولى من اجتماعها لالقاء كلمات التعازي  بالرئيس الفلسطيني
افردت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الخميس الجلسة الأولى من اجتماعها فى مقرها الدائم فى الامم المتحدة لالقاء كلمات التعازي للدول الاعضاء فيها بالرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.

واستهل الجلسة الامين العام للامم المتحدة بكلمة وصف فيها الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان الرئيس الراحل ياسر عرفات بأنه من الرؤساء القليلين الذين حازوا على إحترام الشعوب في كافة أنحاء العالم وجسد رمزاً للطموح الوطني الفلسطيني.

وأضاف عنان في حفل التأبين الذي أقامته الجميعة العامة للأمم المتحدة أن الرئيس عرفات سيذكر دائما بأنه قاد الشعب الفلسطيني للقبول بالسلام بين إسرائيل والدولة الفلسطينية المستقلة من خلال التوقيع على إتفاقية أوسلو كما وقد إتخذ خطوة شجاعة لتحقيق رؤيته. ومن المؤسف أنه لم يعش كي يراه محققا الآن وقد رحل فإن على الفلسطينيين والإسرائيليين وأصدقاء كلا الشعبين في العالم كافة بذل جهد أكبر لاعطاء من أجل تحقيق سلمي لحق الفلسطسنين في تقرير مصيرهم .

وأشار إلى أنه : خلال هذا الأسبوع سنحتفل بمرور ثلاثين عاما على وقوف الرئيس ياسر عرفات على هذه المنصة عندما أصبح الممثل الأول للمنظمة غير الحكومية التي بإمكانها ان تتحدث بالجلسة المفتوحة للجمعية العامة. بعدها بعام تبنت الجمعية العامة قرار 237 والذي يعطي منظمة التحرير الفلسطينية منصب المراقب في الجميعة وفي المؤتمرات الدولية التي تقام تحت رعاية الأمم المتحدة.


وتطرق عنان إلى العلاقة بين الأمم المتحدة والشعب الفلسطيني والتي تعمقت على مدى 55 عاما، مشيراً إلى الخدمات التي تقدمها وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين لمساعدة الشعب الفلسطيني في تقديم الخدمات الصحية والإسكان والتعليم للفلسطينيين.

وأضاف: واليوم يوجد 19 وكالة ومؤسسة تابعة للأم المتحدة تقدم المساعدة للشعب الفلسطيني ينبغي علينا مواصلة هذا العمل طالما ان الشعب الفلسطيني بحاجة إلى مساعدتنا معا مع شركائنا سنواصل جهودنا لتنفيذ كامل لخارطة الطريق كما تبناها مجلس الأمن في قراره رفم 1515 هدفنا هو تحقيق سلام عادل وشامل ودائم في الشرق الأوسط بناء على قرارات مجلس الأمن 242 و338 و1397 وهذا يعتبر قاعدة أساسية لتحقيق دولة فلسطينية مستقلة قابلة للنمو وديمقراطية وذات سيادة تعيش جنباً إلى جنب في سلام وأمن مع إسرائيل.

على الرغم أن الرئيس عرفات لم يعش ليرى تلك الأهداف محققة فإن العالم سيواصل كفاحه لتحقيقها اليوم نرسل بتعازينا إلى زوجة الرئيس عرفات وإبنته الصغيرة وإلى الذين يعتبرون موته مأساة شخصية.

وأعرب ممثل المجموعة الآسيوية عن صدمته برحيل الرئيس الفلسطيني الذى حمل حلم الدولة المستقلة على كتفيه . مستذكرا الكفاح الذى خاضه لتحقيق الاستقلال وتسلحه بالشجاعة والامل .

وقال ان ابو عمار كان رمزا للنضال الفلسطيني وكانت جهوده من اجل تحقيق السلام واضحة وقدم التضحيات الكثيرة رغم الصعوبات التى كان يواجهها الا ان هذا كله لم يفل من ارادته .
واشار الى ان آسيا كلها تعزي الشعب الفلسطيني وعائلته .
واضاف ان فلسطين وان خسرت قائدها لكنها لم تخسر قضيتها وحقوقها المشروعة .

وقال ممثل غامبيا متحدثا باسم المجموعة الافريقية " تنعي المجموعة الافريقية بمزيد من الحزن والاسي وفاة محمد عبد الرؤوف الحسيني المعروف باسم ياسر عرفات مشيرا الى ان عرفات كان يجسد الاحساس الوطنى الفلسطينى حتى آخر لحظات حياته.

وقال ان عرفات رسخ القضية الفلسطينية ورفعها عاليا لتصبح قضية محورية.

من جانبه عبر ممثل مندوب اوربا الشرقية عن عميق اسفه وتعازيه للشعب الفلسطينى معتبرا نيل الرئبس الراحل لشهادة نوبل للسلام دليلا على شجاعته وحلمه بالاستقلال .

ونقل ممثل امريكا اللاتينية والكاريبي عميق حزنه برحيل الشخصية التاريخية التى اثرت على عالمنا معتبرا ان الشعب الفلسطينى بسواده الاعظم يعتبر ابو عمار رب الاسرة الذي رحل . ونقل الاحزان لعقيلته ولابنته ولشعبه وللامة العربية جمعاء .

واكد ممثل اوروبا الغربية ان الرئيس عرفات حظي باحترام شعبه ومحبيه عبر مساعيه لتاسيس دولة مستقلة وقال ان الامل يحذوه بان يرى دولة مستقلة .

وعبر ممثل السودان بكلمة مثلت المجموعة العربية عن صدمته برحيل القائد المناضل الذى جمع الكلمة العربية ولم شملها وابقى قضية شعبه قضية حية . وقال رفم فاجعتنا برحيل عرفات الا اننا نساند الشعب الفلسطينى بمطالبه بدولة فلسطينية . وقال ان غياب الرئيس غرفات لن يعنى غياب مبادئه التى ستظل حية فى الوجدان .

وقال أيضاً ان الرئيس عرفات ظل يسعى الى تحقيق تطلعات شعبه باقامة دولة مستقلة مسترخصا كل غالي ومتحملا الكثير من المعاناة من اجل ذلك.

وأضاف:ان الامة العربية والاسلامية تفقد برحيله رمزا للكفاح الفلسطيني رمزا عمل بصدق من اجل ايجاد حل للقضية الفلسطينية مشيرا الى انه وبرغم الظروف والاقامة الجبرية والمرض التى كان يعيشها الرئيس عرفات ظل يعمل من اجل خدمة القضية

وقال المتحدث باسم اوروبا الغربية: اتقدم بخالص التعازي لاسرة الراحل ياسر عرفات وللشعب الفلسطينى مشيرا الى ان عرفات كان منذ 40 عاما رمزا للحركة الوطنية وكان يحظى باحترام الفلسطينين كزعيم رمز للشعب من اجل اقامة دولته المستقلة .مشيرا الى انه على اسرائيل تحمل مسؤوليتها باقمة دولتين الى جانب بعضهما البعض.

ووصف ممثل المجوعة الاوروبية رحيل عرفات بالخسارة واعدا بان يبذل الاتحاد الاوروبي كل جهوده لتحقيق اهداف الشعب الفلسطيني وان غاب الرئيس التاريخي له .

وقال ممثل مجموعة دول عدم الانحياز ان عرفات كان ابا محبا وزعيما ملهما ولم يكن فقط زعيما للشعب الفلسطيني وانما زعيما مؤثرا في دول عدم الانحياز . واضاف ان الراحل كرس حياته فى الكفاح والنضال رغم المعاناة والاهانة والحصار والقمع ، واردف قائلا ان زعامة الراحل للشعب الفلسطيني لن تنتهى فتركته وكفاحه سيكونان الهاما لشعبه فى المضي نحو الحرية واقامة الدولة المستقلة .

وتحدث ممثل تركيا نيابة عن منظمة المؤتمر الاسلامي عن مناقب الرئيس الراحل ، واصفا اياه بالشجاع الذي استمر طوال نصف قرن في جهود تحقيق حلم شعبه .

وقال ممثل السنغال ورئيس لجنة حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف ان الرئيس عرفات خاض كفاحا تاريخيا وكان صاحب استراتيجية ورؤية وحلم بالحرية والسيادة والاستقلال .

واشار ممثل مصر نيابة عن المجموعة العربية الى ان رحيل القائد المناضل الشجاع سيظل فى ذاكرة الشعوب فعرفات ليس فقط رمزا للكفاح وانما قائدا سياسيا بذل كل جهد لاستعادة الحقوق الفلسطينية واقامة الدولة المستقلة رغم انه لم يحقق امانيه فى الصلاة في المسجد الاقصى ورؤية العلم الفلسطيني يرفرف في سماء المدينة المقدسة .

ونعت ممثلة فلسطين بالانابة سمية البرغوثي الرئيس القائد والمعلم والرمز الذي اغمض عينيه عن هذه الدنيا وسكن قلبه الكبير وانقلت روحه الطاهرة لبارئها وبقيت جهوده الجبارة فى بناء الدولة المستقلة .

واضافت رحل اليوم الرئيس عرفات الذى تربى فى دروب القدس ، ولم يتمكن من ان يدفن فيها .

واختتمت ان الشعب الفلسطيني سيفقد فى الرئيس عرفات الشجاعة فى المبادئ والهوية الواضحة وان عزاء شعبنا انه ليس وحده فى النضال فدعم العالم يعطينا الثقة.

التعليقات