الصناعة الحربية تنتعش بسبب الطلب من الشرق الاوسط وآسيا...

يقول مسؤولون بمجال صناعة الدفاع انهم يشهدون مستويات متزايدة من الاهتمام بالطائرات الحربية وغيرها من الاسلحة من الشرق الاوسط وآسيا حيث يتمتع المشترون "بمال وفير."

الصناعة الحربية تنتعش بسبب الطلب من الشرق الاوسط وآسيا...
يقول مسؤولون تنفيذيون بمجال صناعة الدفاع انهم يشهدون مستويات متزايدة من الاهتمام بالطائرات الحربية وغيرها من الاسلحة من الشرق الاوسط وآسيا حيث يتمتع المشترون "بمال وفير."

ووفرت الطلبات المحتملة من مجموعة من دول الخليج والهند وسنغافورة بعض الراحة للشركات الاوروبية والامريكية التي تعرض معداتها هذا الاسبوع في معرض فارنبورو للطيران بانجلترا نظرا لان ميزانيات الدفاع في الولايات المتحدة والدول الاوروبية ستظل ثابتة على أفضل تقدير بينما سينخفض الكثير منها انخفاضا حادا.

وقال الان جاروود مدير تطوير الاعمال بمجموعة (بي.ايه.اي) سيستمز الدفاعية البريطانية "مع تجاوز سعر النفط 70 دولارا للبرميل فان جميع عملائنا بالشرق الاوسط يملكون مالا وفيرا ويشترون." ولم يعبأ بالتخفيضات المتوقعة في ميزانيات الدفاع الاوروبية.

واتفق الكثير من المسؤولين التنفيذيين بصناعة الدفاع في معرض فارنبورو خارج لندن مع وجهة النظر هذه وهي تعكس الطبيعة العالمية لصناعة الطيران التي تعتمد على الطلبات من أنحاء العالم لتعويض ما يحدث من مشاكل في منطقتها.

ويتناقض تزايد مستوى الاهتمام بالتسلح في الشرق الاوسط واسيا بشدة مع الظروف السيئة المحيطة بالانفاق الدفاعي الداخلي في أنحاء أوروبا حيث تتطلع الحكومات الى خفض التكاليف لكبح جماح العجز المتزايد في الميزانيات.

وقال دنيس مويلنبرج اكبر مسؤول دفاعي في شركة بوينج وهي اكبر شركة للطائرات في العالم انه يرى عملاء اكثر في فارنبورو هذا العام وان الناس اكثر تفاؤلا تجاه الاقتصاد العالمي.

وتدور منافسات على الطائرات الحربية والاسلحة الاخرى في الوقت الحالي بالشرق الاوسط واسيا وحتى بعض الدول الاوروبية مما يبعث شعورا بالارتياح بين معظم المسؤولين التنفيذيين بصناعة الدفاع بشأن تخفيضات ميزانيات الدفاع في اوروبا.

وتجول عدد كبير من مشتري الاسلحة من تلك الدول في معرض فارنبورو هذا الاسبوع حيث كان الطقس والتوقعات للمستقبل افضل من المتوقع بدرجة لا بأس بها اذ انتعشت بعد تلقي طلبات بعشرات المليارات من الدولارات لشراء طائرات تجارية.

وقال مويلنبرج عند سؤاله عما اذا كانت انباء تراجع الانفاق على الدفاع في بريطانيا وألمانيا وفرنسا وغيرها من الدول الاوروبية قد ألقت بظلالها على معرض الطائرات والاسلحة الذي يقام كل عامين "لا أرى السحابة... أنا متفائل."

وقال شون اوكيف الذي يرأس وحدة امريكا الشمالية بشركة ( اي.ايه.دي.اس) الاوروبية ان الطلبات التجارية هي اكبر ما رأي منذ سنوات وأشار الى انتعاش حقيقي في الصناعة.

وذكر اوكيف أن مسؤولين دفاعيين كبيرين من الولايات المتحدة قاما بتفقد طائرة النقل (ايه 400 ام) الجديدة التي تنتجها (اي. ايه.دي.اس) وانهما شاهدا مجالا واسعا من القدرات وأضاف أنه حتى داخل اوروبا هناك بعض الصفقات الدفاعية الجارية.

وأضاف "هذه علامة ايجابية."

وسلطت الاضواء على الهند التي تشتري كميات كبيرة من الاسلحة خلال المعرض هذا الاسبوع.

وقال الاميرال جيفري ويرينجا مدير وكالة مبيعات الاسلحة الامريكية لرويترز انه زار الهند ثماني مرات على مدى السنوات الثلاث الماضية وتوسط في العديد من صفقات الاسلحة الكبرى.

وأضاف ويرينجا "العلاقة في أفضل حالاتها وأعلى مستوياتها على الاطلاق" مشيرا الى أن ادارة الرئيس الامريكي باراك أوباما أظهرت دعما لجهوده بالموافقة على تصدير الكثير من التكنولوجيات التي ربما كان لا يمكن الحصول عليها في أعوام سابقة.

وتعمل بوينج على صفقة تقدر قيمتها بما يصل الى 5.8 مليار دولار لتبيع للهند عشر طائرات نقل عسكرية من طراز (سي-17) ويقول مسؤولون تنفيذيون ان الهند التي كانت تشتري تقليديا المعدات روسية الصنع قد تضاعف الطلبية في نهاية المطاف.

وقال جاروود ان (بي.ايه.اي) تقترب من اتمام صفقة قيمتها 500 مليون جنيه استرليني (758 مليون دولار) لبيع طائرات هوك للهند.

وتستعد شركة (اي.تي.تي) كورب أكبر شركة في العالم لتصنيع معدات الرؤية الليلة لتنفيذ طلبيات متراكمة على مدى سنوات من بريطانيا وحلفاء اخرين للولايات المتحدة بعد ان ظلت تعمل فعليا على مدار الساعة طوال الاعوام الخمسة الماضية لانتاج مليون نظارة واقية للجنود الامريكيين الذين يخدمون بالعراق وأفغانستان.

وقال مايك الفيس نائب الرئيس التنفيذي لشركة (اي.تي.تي) دفنس انترناشونال "نرى طلبا غير معقول من الهند" مشيرا الى النمو الاقتصادي المستمر في الهند صاحبة ثاني اكبر جيش في العالم. وأضاف "هناك رغبة كبيرة في الانفاق على الدفاع."

ويقول منتجو طائرات بلا طيار انهم يتلقون استفسارات من دول كثيرة بعد أن بدأت الحكومة الامريكية تسمح بتصدير نماذج غير مزودة بأسلحة من الطائرت بلا طيار التي هيمنت على عناوين الاخبار من العراق وأفغانستان.

وقالت كيمبرلي كاسيتز المتحدثة باسم شركة جنرال اتوميكس ان الشركة حصلت بالفعل على تراخيص تصدير لبيع نسخة غير مزودة بالاسلحة مخصصة للتصدير من الطائرة (بريديتور) للسعودية ومصر ودولة الامارات والمغرب وتقدمت بطلب الحصول على ترخيص للبيع لباكستان.

ويقول فريدريك ستريدر رئيس شركة تكسترون سيستمز ان الشركة عقدت صفقة قيمتها 64 مليون دولار هذا الاسبوع لبيع أربعة من أنظمة شادو الجوية غير المأهولة التي تنتجها لايطاليا وتشهد طلبا قويا من الشرق الاوسط على الاخص.

واتفق ستريدر على عقد أربعين اجتماعا خلال أربعة أيام في معرض فارنبورو هذا العام وقال "لم أكن اكثر انشغالا قط".

التعليقات