العنف يحصد أرواح 600 كيني على الأقل..

-

العنف يحصد أرواح 600 كيني على الأقل..
أعلن مسؤولون في نيروبي أن 600 شخص على الأقل قتلوا بأعمال العنف السياسي الإثني عقب إعلان نتائج الانتخابات الأخيرة.

وأدت أعمال العنف التي تلت الانتخابات العامة في 27 ديسمبر/ كانون الأول إلى مساع أميركية وأوروبية لنزع فتيل المواجهات بين أنصار الرئيس مواي كيباكي ومؤيدي زعيم المعارضة رايلا أودينغا الذين اتهموا كيباكي بالتزوير.

وتستأنف مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون الأفريقية فريرز المبعوثة الأميركية وساطتها اليوم بعدما رفضت المعارضة من جديد فكرة تشكيل حكومة وحدة وطنية.

ومن المقرر أن تلتقي ممثلين عن الرئيس مواي كيباكي وزعيم المعارضة رايلا أودينغا وينتظر أن يشارك كبير الأساقفة الجنوب أفريقي ديزموند توتو الحائز على جائزة نوبل للسلام في هذه المفاوضات.

كما ينتظر أن تشهد جهود الوساطة التي يقوم بها المجتمع الدولي تعزيزا ميدانيا مع إعلان رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون الأحد توجه رئيس الاتحاد الأفريقي جون كوفور إلى كينيا في اليومين المقبلين للقيام بوساطة.

وبموازاة ذلك أعلنت الحكومة الكينية أنها أرسلت مبعوثين إلى عدة دول أفريقية بما فيها غانا لتقديم "صورة واضحة عن الوضع السياسي والأمني في البلاد".

وفي تطور آخر أوقف أودينغا مسيرة لأنصاره اليوم الاثنين وقال إن تجميده لهذه المسيرة نابع من رغبته في الحفاظ على السكينة العامة.

التعليقات