المجموعة العربية تدعو عنان لمتابعة تنفيذ القرار المتعلق بالجدار العنصري

‏قرار الجمعية العامة يعتبر جدار الفصل العنصري الإسرائيلي، غير شرعي ويطالب ‏بإزالة الأجزاء التي يمر فيها على أراضٍ فلسطينية وتعويض المتضررين الفلسطينيين

المجموعة العربية تدعو عنان لمتابعة تنفيذ القرار المتعلق بالجدار العنصري
دعت المجموعة العربية لدى ‏الأمم المتحدة، سكرتير عام المنظمة الدولية كوفي عنان، إلى متابعة ‏قرار الجمعية العامة الخاص بعدم شرعية جدار الفصل العنصري الإسرائيلي، والذي يطالب ‏بإزالة الأجزاء التي يمر فيها على أراضٍ فلسطينية وتعويض المتضررين الفلسطينيين من إقامته.

جاء ذلك خلال اجتماع المجموعة العربية بالأمين العام كوفي عنان، الليلة الماضية، بحضور السفير البحريني لدى الأمم المتحدة توفيق ‏‏المنصور الرئيس الحالي للمجموعة العربية في الامم المتحدة، ومبعوث جامعة الدول ‏العربية يحيى محمصاني والمندوب الفلسطيني ناصر القدوة.

‏ويدعو قرار الجمعية العامة الصادر بناء على قرار من محكمة العدل الدولية بهذا ‏‏الشأن كذلك عنان، إلى إنشاء سجل بأضرار الفلسطينيين جراء إقامة الجدار تمهيداً ‏لتعويضهم، غير أنّ القرار لم يحدد موعداً دقيقاً لذلك.

‏وقال الدكتور ناصر القدوة المندوب الدائم لفلسطين لدى الأمم المتحدة، في تصريحٍ صحفيٍّ بعد الاجتماع مع عنان: لقد أبلغناه بأفكارنا حول هذه القضية المهمّة، وكيفية التعامل معها من قبل جميع ‏الأطراف، كما أعلمناه بنوايانا لمتابعة القرار الاستشاري لمحكمة العدل الدولية في إطار نظام الأمم المتحدة.

وأضاف أنّ الجمعية العامة إلى جانب مجلس الأمن عليهما القيام بإجراءات ‏‏لضمان انصياع الجميع للالتزامات القانونية التي حددها قرار محكمة العدل.

وينص قرار المحكمة على أنّ الأمم المتحدة وخاصة الجمعية العامة وكذلك مجلس ‏‏الأمن الدولي يجب أن يدرسوا الأعمال الإضافية التي يمكن القيام بها لإنهاء ‏‏الموقف غير القانوني الناجم عن تشييد الجدار.

وأشار القدوة إلى أنّ مشاروات حول هذه الأمر ستعقد على المستوى الوزاري في مقر الأمم المتحدة ‏الأسبوع المقبل، عندما يجتمع وزراء الخارجية العرب على هامش الدورة 59 لاجتماعات ‏الجمعية العامة.

التعليقات