الوكالة الدولية للطاقة النووية تضع الاختام على يورانيوم روسي مرسل الى ايران

-

الوكالة الدولية للطاقة النووية تضع الاختام على يورانيوم روسي مرسل الى ايران
قال مسؤول نووي روسي إن مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية سينتهون يوم الخميس من وضع اختام الوكالة على يورانيوم تعتزم روسيا ارساله الى أول محطة للطاقة النووية في ايران.

واستكمال هذه المهمة هو خطوة ضرورية تحتاجها روسيا لشحن وقود اليورانيوم الى محطة الطاقة النووية في بوشهر. وفور وضع الاختام يمكن لروسيا شحن الوقود.

وقال المتحدث "فريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية ينهي عمله في المصنع اليوم" مشيرا الى مصنع نوفوسيبيرسك للكيماويات المركزة حيث يخزن الوقود.

ولم تحدد روسيا موعدا لتسليم الوقود النووي الى بوشهر لكنها تقول ان الشحنة يجب ان ترسل قبل ستة اشهر من تشغيل المحطة الذي تأجل مرارا.

وطبقا للتوقعات الروسية الراهنة يمكن تشغيل مفاعلات المحطة عام 2008 على ان يصل الوقود النووي الى الموقع قبل ستة اشهر من موعد التشغيل.

ووضع الاختام على الوقود هو أوضح مؤشر حتى الان على ان روسيا تستعد لارسال الوقود الى ايران في خطوة ستزيد من المخاطر في الازمة الدبلوماسية الراهنة بسبب شكوك الغرب في برنامج طهران النووي.

وتحدثت بعض وسائل الاعلام الروسية عن ارسال الوقود الى ايران في الربيع القادم الذي يبدأ في مارس اذار لكن المسؤولين النووين الروس يرفضون الكشف عن اي موعد لشحن الوقود.

وتشك الولايات المتحدة واسرائيل ودول كبرى في الاتحاد الاوروبي في ان ايران تحاول تصنيع قنابل نووية. لكن روسيا وهي عضو دائم في مجلس الامن التابع للامم المتحدة تقول ان ما من دليل على سعي ايران لامتلاك اسلحة نووية.

وقالت ايران ان التقرير الذي أصدرته الوكالة الدولية للطاقة الذرية في وقت سابق من هذا الشهر برأها وأثبت ان برنامجها النووي مدني بحت وان لا أساس لفرض مجلس الامن عقوبات اضافية على طهران.

وجاء في تقرير الوكالة ان ايران حققت خطوات هامة على طريق الشفافية في انشطتها النووية لكن عليها ان تحسم قضايا هامة كما ذكر التقرير ان طهران وسعت عمليات تخصيب اليورانيوم.



التعليقات