الولايات المتحدة ستدعو سوريا لاجتماع واشنطن لتوفير غطاء سياسي للدول العربية للمشاركة..

-

الولايات المتحدة ستدعو سوريا لاجتماع واشنطن لتوفير غطاء سياسي للدول العربية للمشاركة..
ستوجه الولايات المتحدة، مكرهة، دعوة لسوريا لحضور «اجتماع السلام» في واشنطن وذلك لتوفير الغطاء السياسي لدول عربية أخرى للمشاركة. هذا ما عبر عنه مسؤول أمريكي رفيع لوكالة رويترز.

وقال المسؤول إن واشنطن أعربت عن استعدادها لدعوة سوريا انطلاقا من رغبتها في مشاركة دول عربية اخرى. لان استبعاد سوريا سيوفر "ذريعة سهلة" لدول عربية اخرى لعدم المشاركة.

يذكر أن جدول أعمال هذا الاجتماع لم يحدد بعد، ويعكف طاقم فلسطيني إسرائيلي مشترك على بلورة بيان مشترك يعرض على المشاركين في الاجتماع الذين سيكون دورهم مباركة ما جاء في البيان وتوفير الدعم للمحادثات الفلسطينية بالرغم من المواقف الإسرائيلية المتعنتة حول القضايا الرئيسية للحل الدائم الحدود والقدس واللاجئين.

واضاف "يحتاج الاخرون الى وجودها والا سيشعرون بالخطر لانهم ليس لديهم الغطاء المناسب لمشاركتهم." وقال ان الولايات المتحدة لن تستبعد سوريا ولكن" لا نعتز بمشاركتهم."

وقال "انت توازن عدم الارتياح من حضورهم بسبب المشاكل معهم مقابل قيمة حضور الاخرين." وأكد أن الولايات المتحدة تحتفظ بحقها في عدم توجيه الدعوة رسميا لسوريا لكنه لا يتوقع حدوث ذلك.

وكشفت الولايات المتحدة النقاب عن خطتها لضم سوريا بصورة غير مباشرة للمؤتمر قائلة انها ستدعو اعضاء لجنة الجامعة العربية المكلفين بمتابعة مبادرة السلام العربية لعام 2002.

وتضم اللجنة سوريا ولبنان وقطر والمملكة العربية السعودية والاردن ومصر بالاضافة الى السلطة الفلسطينية.



التعليقات