ايران تؤكد مجددا موقفها الداعي لتقسيم بحر قزوين الى خمسة اقسام متساوية

يعتقد ان حقول بحر قزوين تحتوي على 200 مليار برميل من النفط الخام و600 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي

ايران تؤكد مجددا موقفها الداعي لتقسيم بحر قزوين الى خمسة اقسام متساوية
اكد كمال خرازي وزير الخارجية الايراني اليوم ان مواصلة الحوار والتفاوض بين كل البلدان المطلة على بحر قزوين يعتبر الخيار الوحيد للتوصل الى اتفاق لتقسيم ثرواته النفطية و تحديد وضعه القانوني.

وقال في مؤتمر صحفي عقده بعد لقائه الرئيس الكازاخستاني نورسلطان نزار بايف انه يترتب على الخبراء المندوبون عن هذه الدول التحضير بشكل جيد لاجتماع قمة الدول المطلة على البحر وهي روسيا وكازاخستان وايران واذربيجان وتركمانيا...معربا عن امله في التوصل الى اتفاق جماعي وعادل لتسوية قضية بحر قزوين" على حد تعبيره.

يذكر ان مواقف كل من روسيا واذربيجان وكازاخستان متطابقة بشان ضرورة تقسيم قعر البحر الى قطاعات قومية على اساس خط فاصل مع الابقاء على سطح الماء وقطاع في وسط البحر للاستخدام المشترك اذ وقعت أخيرا على اتفاقية ثلاثية لتقسيم الجزء الشمالي من البحر تستند الى الحدود التي كان معمولا بها في العهد السوفيتي البائد.

في حين ترفض ايران الاعتراف بهذه الاتفاقية اذ تصر على موقفها القاضي بتغيير الاتفاقيات التي كان معمولا بها في العهد السوفيتي وتقسيم البحر الى خمسة اقسام متساوية والابقاء على البحر للاستخدام العام واستغلال ثرواته بشكل جماعي.

ويعتقد أن حقول بحر قزوين تحتوي على 200 مليار برميل من النفط الخام و600 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي

التعليقات