ايران ستطلق قمرا صناعيا جديدا نهاية آب...

-

ايران ستطلق قمرا صناعيا جديدا نهاية آب...
اعلن وزير الاتصالات الايراني رضا تقي بور الاربعاء عن اطلاق قمر صناعي جديد "راصد1" في الاسبوع الاخير من آب/اغسطس، على ما افادت وكالة مهر للانباء.

وقال الوزير الايراني "ان القمر الصناعي راصد1 سيطلق الى الفضاء بصاروخ ايراني خلال +اسبوع الحكومة+"، وهي فترة يتم فيها الاحتفاء بانجازات الحكومة في الاسبوع الاخير من آب/اغسطس. واضاف ان عملية الاطلاق ستشكل "آخر انجازات" ايران في مجال تكنولوجيا الفضاء.

وكان تقي بور اعلن في 26 نيسان/ابريل ان ايران خططت لاطلاق عدد غير محدد من صواريخ المراقبة والاتصالات "حاليا في طور التجربة" بحلول آذار/مارس 2011. ولم يوضح الوزير الايراني الاربعاء ما اذا كان راصد1 ضمن هذه الاقمار.

وفي شباط/فبراير عرضت ايران مشاريع ثلاثة اقمار هي قمر الاتصالات "مصباح-2" وقمر الاستطلاع "طلوع" وقمر ثالث لالتقاط صور للارض "نافد". واعربت حينها عن الامل في اطلاق "مصباح-2" في 2011.

وكان اطلاق طهران في شباط/فبراير 2009 اول قمر صناعي صنع في ايران "اوميد" بصاروخ سفير-2 الايراني، اثار قلق الغربيين الذين اعربوا عن مخاوف من استخدام هذه القدرات في اغراض عسكرية.

وتنفي ايران ان تكون لديها اهداف عسكرية في مجال الفضاء او المجال النووي. ويشتبه الغربيون في سعي طهران لحيازة سلاح نووي وقدرات صاروخية بعيدة المدى بغرض امتلاك صواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية.

التعليقات