باحث أمني أمريكي: لا يوجد ضوء أخضر لإسرائيل لمهاجمة إيران..

"رئيس أركان الجيوش الأمريكية المشتركة يبلغ إسرائيل برسالة مفادها أنه لا يوجد ضوء أخضر ولن تحصل إسرائيل على مساعدة الولايات المتحدة في مهاجمة إيران"..

باحث أمني أمريكي: لا يوجد ضوء أخضر لإسرائيل لمهاجمة إيران..
صرح استراتيجي أمريكي كبير هذا الأسبوع أن رئيس أركان الجيوش الأمريكية المشتركة، الأدميرال مايكل مالن، أبلغ إسرائيل رسالة قاطعة بموجبها "لا يوجد ضوء أخضر من الولايات المتحدة لإسرائيل لمهاجمة المنشآت النووية الِإيرانية".

وجاء أن المصدر، البروفيسور أنطوني كوردسمان، يعتبر أحد كبار الباحثين الأمريكيين في مجال الأمن القومي. وكان قد أشغل في السابق عددا من المناصب المهمة في وزارة الأمن القومي، بالإضافة إلى كونه مستشارا لجون ماكين، المرشح الجمهوري للرئاسة.

وكان كوردسمان، الذي يزور البلاد، قد قدم محاضرة يوم أمس، الإثنين، في المعهد لدراسات الأمن القومي في جامعة تل أبيب، كما قدم محاضرة يوم أمس الأول، الأحد، في الجامعة العبرية. تطرق خلالها إلى تصريحات مالن، الأسبوع الماضي في واشنطن، والتي بموجبها فإن الهجوم الإسرائيلي على المنشآت النووية الإيرانية سيكون "خطوة خطيرة جدا من شأنها أن تزعزع الاستقرار في الشرق الأوسط".

وكان مالن يتحدث بعد زيارته للبلاد، حيث التقى رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، غابي أشكنازي، وعددا من كبار القادة العسكريين.

وقال كوردسمان إن زيارة الأدميرال مالن إلى البلاد لم تكن زيارة عادية. وأن الرسالة التي نقلها واضحة جدا، مفادها أنه لا يوجد ضوء أخضر لإسرائيل ولن تحصل على مساعدة الولايات المتحدة في شن هجوم على المنشآت النووية الإيرانية.

وبحسبه فإن مالن قد عبر عن موقف الإدارة الأمريكية، وبضمنها الرئيس الأمريكي جورج بوش والمجلس للأمن القومي.

وأضاف أن الإدارة الأمريكية، الرئيس ووزير الدفاع والقيادة العسكرية، صرحوا بأنهم يختارون المسار الدبلوماسي للضغط على إيران. وأن مالن قد صرح بذلك في واشنطن بشكل واضح، مشيرا إلى أن كبار الضباط في الجيش الأمريكي لا يدلون بتصريحات علنية بدون الحصول على مصادقة البيت الأبيض.

التعليقات