بوتين يؤكد لعباس تضامنه مع الشعب الفلسطيني

-

بوتين يؤكد لعباس تضامنه مع الشعب الفلسطيني
اكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين امس الاثنين لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي يقوم بزيارة الى سوتشي (جنوب روسيا) ان روسيا مستعدة لمساعدة السلطة الفلسطينية على حل المشاكل التي تواجهها بسبب تعليق المساعدات المالية الغربية المباشرة.

واعلن الرئيس الروسي لدى استقباله محمود عباس في مقر اقامته في سوتشي المطلة على البحر الاسود "انا سعيد للتحدث معك اليوم حول المشاكل التي تواجهكم ومساعدتكم على تسويتها". لكنه لم يوضح اذا كانت روسيا مستعدة لزيادة مساعداتها للسلطة الفلسطينية.

وكانت روسيا قدمت مساعدة طارئة بنحو عشرة ملايين دولار الى السلطة الفلسطينية بعد اعلان الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي تعليق مساعداتهما اثر تولي حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الحكومة الفلسطينية.

وبدات المفاوضات بين الوفدين في المقر الصيفي للرئيس الروسي. ويرتقب ان تتناول سبل انشاء آلية دولية لارسال المساعدات الى الفلسطينيين في اسرع وقت.

ودعت روسيا الى الليونة في هذا الملف ووافقت اللجنة الرباعية في نهاية المطاف في التاسع من ايار/مايو في نيويورك على تكليف الاتحاد الاوروبي انشاء "الية موقتة" لنقل المساعدات مباشرة الى الفلسطينيين.

ورد عليه عباس بالقول حسب الترجمة الروسية لتصريحاته "نقترح تقديم جهود كبيرة لاخراج الشعب الفلسطيني من الازمة الاقتصادية ونامل الخروج من هذه الازمة في اقرب وقت ممكن".

لكنه حذر من "اننا سنواجه صعوبات خطيرة جدا" مشددا على ان روسيا لم تبخل "ابدا بدعمها لنا" في اشارة الى تعليق المساعدات الاوروبية والاميركية.

كما شددت روسيا على ضرورة اعتراف حركة حماس والحكومة التي ترئسها بحق اسرائيل في الوجود وذلك في ختام اللقاء بين الرئيسين الروسي والفلسطيني.

وقال الكسندر سلطانوف نائب وزير الخارجية الروسي امام الصحافيين في ختام اللقاء ان "المحادثات مع حماس موضوع صعب لان على حماس ان تقوم بما هو متوجب عليها".

وكان يرد على اسئلة حول محاولات محتملة من روسيا لاقناع الاوروبيين بالتفاوض مع حماس. وقد استقبلت موسكو وفدا من حماس مطلع السنة.

واضاف سلطانوف ان على "حماس تلبية سلسلة مطالب وضعتها المجموعة الدولية وبينها التخلي عن العنف والاعتراف بحق اسرائيل في الوجود".

واوضح ان المجموعة الدولية وبينها روسيا "تنتظر ردودا" على هذه المطالب رغم ان موسكو لا تزال "تتحاور" مع حماس.

وردا على سؤال حول الخلافات بين فتح وحماس بعدما وقعت صدامات دامية بين الحركتين في مطلع الاسبوع الماضي اوضح انه تم التطرق الى الموضوع خلال المحادثات مع عباس وقال ان روسيا تدعو "الى الحوار الوطني بين كل الاطراف والحركات الفلسطينية".

التعليقات