بوش: مشكلة الشرق الاوسط مدرجة على جدول اعمال قمة الثماني

-

بوش: مشكلة الشرق الاوسط مدرجة على جدول اعمال قمة الثماني
قال الرئيس الاميركي جورج بوش ان "النزاع الفلسطيني - الاسرائيلي" سيكون مدرجا على جدول اعمال قمة مجموعة الثماني، الخميس والجمعة في غلين ايغلز في اسكتلندا حسب ما افادت صحيفة دنماركية الاحد.

وقال بوش في مقابلة مع صحيفة "ييلاند بوستن" نشرتها الاحد على شبكة الانترنت "سوف نتطرق ايضا الى النزاع الفلسطيني - الاسرائيلي. يمكن لدول مجموعة الثماني الصناعية ان تساعد الفلسطينيين".

وكتبت الصحيفة نقلا عن بوش "ان افريقيا هي فقط احد المواضيع المدرجة على جدول اعمال القمة".

وردا على سؤال حول سبب بقاء المساعدات الاميركية للتنمية على مستوى 0,16% من اجمالي الناتج الداخلي الاميركي بينما تصل هذه النسبة الى 0,87% في بعض الدول كالنروج قال بوش ان الولايات المتحدة "لديها نظاما ضرائبيا يشجع الافراد على العطاء".

واعرب بوش ايضا عن رغبته بالتطرق الى موضوع الاتحاد الاوروبي خلال قمة غلين ايغلز.

وقال بوش في هذا السياق بحسب الصحيفة "ان رسالتنا واضحة في هذا الموضوع. نحن نتمنى ان ينجح المشروع الاوروبي. نرغب بان تكون اوروبا شاملة وحرة وتعيش بسلام".
وكان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير قد اعلن خلال زيارة خاطفة قام بها الى الرياض، امس الأول السبت ،ان مجموعة الثماني ستطرح مبادرة لمساعدة السلطة الفلسطينية في سياق الانسحاب الاسرائيلي من قطاع غزة.

ويتولى بلير اعتبارا من الاول من تموز/يوليو الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي كما تتولى بريطانيا ايضا خلال السنة الحالية رئاسة مجموعة الثماني للدول الصناعية الكبرى (بريطانيا وكندا والولايات المتحدة وايطاليا وفرنسا والمانيا واليابان وروسيا).

وكان بلير اعلن الجمعة في لندن انه يامل ان تتخذ مجموعة الثماني مبادرة حول الشرق الاوسط في قمتها المقبلة في اسكتلندا وانه يامل ايضا تبني خطته لمساعدة افريقيا.

التعليقات