تركيا: اسرائيل تتحمل مسؤولية تنامي معاداة السامية

رئيس الوزراء التركي، اردوغان: لا يمكن لاسرائيل مقارنة نفسها عسكريا بالفلسطينيين..

تركيا: اسرائيل تتحمل مسؤولية تنامي معاداة السامية

يواصل رئيس الوزراء التركي، رجب طيب اردوغان، توجيه انتقادات شديدة اللهجة الى الحكومة الاسرائيلية على خلفية ممارساتها الاجرامية ضد الفلسطينيين. فقد حمل اردوغان، الحكومة الاسرائيلية، اليوم الثلاثاء، المسؤولية عن تنامي معاداة السامية في العالم.

وقال اردوغان لاعضاء حزب العدالة والتنمية في البرلمان "نتفق مع (اسرائيل) فيما يتعلق بأغلب القضايا لكننا نفكر بشكل مختلف فيما يخص مسألة او اثنتين."

وأضاف "لا مشكلة لدينا مع الشعب الاسرائيلي .. لكن التصرفات الحالية للحكومة الاسرائيلية تزيد للاسف معاداة السامية في العالم."

وقال اردوغان ان اسرائيل وهي منتج كبير للاسلحة لا يمكن ان تقارن نفسها عسكريا بالفلسطينيين.

ومضى يقول "في الوقت الذي يستخدم فيه الفلسطينيون الحجارة كأسلحة فان طائراتكم (اسرائيل) الهليكوبتر تمطر قنابل."

وكان اردوغان عرض المساعدة في الوساطة في صراع الشرق الاوسط لكنه اتهم ايضا اسرائيل، في مارس/ اذار، بممارسة "ارهاب الدولة" بسبب اغتيال الشيخ احمد ياسين الزعيم الروحي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس).

واستدعت تركيا سفيرها لدى اسرائيل ودبلوماسيا كبيرا اخر في وقت سابق هذا الشهر لاجراء "مشاورات" لكنها قالت ان الخطوة روتينية. وعاد الدبلوماسيان خلال أيام الى اسرائيل.


وكان  وزير الخارجية التركي، عبد الله غول قد وصف خطة رئيس الوزراء الاسرائيلي، اريئيل شارون للانسحاب من غزة بأنها ليست جدية وقال ان هذا الانسحاب ان تم لا يعني شيئا.

التعليقات