تركيا تطلب من الولايات المتحدة حجب معلومات استخبارية عن إسرائيل..

-

تركيا تطلب من الولايات المتحدة حجب معلومات استخبارية عن إسرائيل..
طلبت تركيا من الولايات المتحدة أن تحجب عن الدول غير الأعضاء في حلف شمال الأطلسي، وبضمنها إسرائيل، معلومات استخبارية مصدرها أنظمة الدفاعات الجوية تنوي واشنطن نشرها في شرق أوروبا وعلى أراضي تركيا.
 
وكتبت صحيفة "زمان" التركية صباح اليوم، الإثنين، نقلا عن مصادر مطلعة على الاتصالات مع الولايات المتحدة أن الأخيرة قد خففت من مخاوف تركيا، وأبلغتها بأن المعلومات لن تكون في متناول أيدي الدول غير الأعضاء في حلف الناتو.
 
وبحسب التقرير فإن تركيا لا ترفض علانية رغبة الولايات المتحدة في نشر أنظمة الدفاعات الجوية على أراضيها. ومع ذلك، فإنها قلقه من إمكانية نشر بطاريات اعتراض صواريخ على أراضيها خشية أن يمس ذلك بعلاقاتها مع إيران، والتي تعززت في السنوات الأخيرة بشكل ملموس.
 
ونقلت "يديعوت أحرونوت" النبأ مشيرة إلى أن الأهداف الحقيقة من مخطط الولايات المتحدة هو إعداد دول حلف الأطلسي لتهديدات بالستية من جانب إيران وكورية الشمالية.
 
وأضافت أن السكرتير العام لحلف الناتو يضغط باتجاه نشر المنظومات الدفاعية الشهر القادم، في حين أن تركيا لا تعارض مبدئيا ذلك، وإنما تطلب بأن تتم إقامة المشروع لأهداف دفاعية وليس هجومية. كما أنها لا توافق على تعريف إيران والدول المجاورة لها على أنها مصدر تهديد، خاصة وأن ذلك يتناقض مع سياسة وزير الخارجية أحمد داوود أوغلو الذي يتبنى سياسة تحسين العلاقات مع كافة الدول المجاورة لتركيا.

التعليقات