تقديرات:40-45 ألف قتيل ضحايا الكوارث الطبيعية في جنوب شرق آسيا

الكوارث الطبيعية تواصل ضرب بعض الجزر التي ضربها الزلزال امس وامس الأول، كجزيرة اندمان الهندية التي وقعت فيها، صباح اليوم، هزة خفيفة بلغت قوتها 5.4 على سلم ريختر

تقديرات:40-45 ألف قتيل ضحايا الكوارث الطبيعية في جنوب شرق آسيا
قال مسؤولون حكوميون ووسائل اعلام اليوم الثلاثاء ان عدد القتلى في الزلزال الذي وقع قرب اندونيسيا وبلغت قوته تسع درجات بمقياس ريختر وموجات المد العاتية التي اعقبته في المحيط الهندي يتراوح ما بين 40 و45 ألف قتيل.

ولا تزال الكوارث الطبيعية تضرب بعض الجزر التي ضربها الزلزال امس وامس الأول، كجزيرة اندمان الهندية التي وقعت فيها، صباح اليوم، هزة خفيفة بلغت قوتها 5.4 على سلم ريختر. وقد فقدت هذه الجزيرة قرابة 5000 مواطن.

ويتزايد عدد القتلى جراء موجات المد العاتية (المسماة بتسونامي) التي اجتاحت عدة مناطق آسيوية وامتدت آثارها إلى اليمن والصومال شرقي أفريقيا منذ يوم الاحد..ويخشى المسؤول ان الرقم قد يقفز الى 55 ألف قتيل

وقال يوسف كالا سعيد نائب الرئيس الإندونيسي إن 25 ألف شخص ربما قتلوا في إندونيسيا وحدها جراء الزلزال وأمواج تسونامي. وقد أعلن الرئيس سوسيلو بامبانغ يودويونو الحداد الوطني ثلاثة أيام في أنحاء البلاد حزنا على الضحايا الذين سقطوا في هذه الكارثة.

وفي سريلانكا وصل عدد القتلى إلى نحو 12 ألفا، بينهم 200 سائح أجنبي. وقد ناشدت حكومة سريلانكا دول العالم تقديم المساعدات الممكنة لإغاثة مئات الآلاف ممن تضرروا من الطوفان.

وفي جنوبي الهند والجزر القريبة من مركز زلزال سومطرة بلغت الحصيلة الرسمية 4278 قتيلا، في حين رجحت مصادر غير رسمية أن يتجاوز عدد الضحايا ستة آلاف شخص.

غير أن الصحفي الهندي موكندن سيمنن أكد أن حصيلة الضحايا تصل إلى أكثر من ذلك بكثير، مشيرا إلى أن جزيرة إيكوبيل جنوبي البلاد كانت من أكثر المناطق تضررا حيث بلغ عدد القتلى هناك 3500 قتيل.

وفي تايلند مازالت أعداد الضحايا في ازدياد حيث بلغ عدد القتلى نحو ألفي قتيل، كما أصيب المئات.

وقتل أكثر من 50 شخصا في ماليزيا وعشرات آخرين في بنغلاديش وميانمار، كما وصلت آثار الزلزال إلى الساحل الشرقي لأفريقيا حيث غرق رجل قرب مومباسا بكينيا وفقد أكثر من مائة من صيادي السمك في الصومال.

وأعادت جزر المالديف اليوم فتح مطارها الوحيد أمام حركة الملاحة الجوية بعد يوم من موجات المد التي ضربت أراضيها وأغرقت ثلثي عاصمتها مالي. وأشارت مصادر مسؤولة إلى أن 32 سائحا لقوا مصرعهم واعتبر 51 آخرون في عداد المفقودين.

وشهدت سواحل اليمن وسلطنة عمان المقابلة لبحر العرب ارتفاعا في منسوب مياهها وأمواجا عاتية أوقعت ثلاثة جرحى باليمن.

وفي اسرائيل اعلنت حالة تأهب في وزارة الخارجية بعد ان اتضح ان ما يقارب سبعة الاف اسرائيلي يتواجدون في المناطق المنكوبة، وأن هناك قرابة ألف لم يتم الاتصال بهم حتى صباح اليوم.

وقالت الخارجية الاسرائيلية ان مندوبيها احصوا 33 مصابا اسرائيليا في الكوارث الطبيعية، بينهم اربعة بحالة خطيرة.

وفي نبأ لاحق ذكرت مصادر إسرائيلية نقلاً عن وزارة الخارجية أن قرابة 188 إسرائيلياً لا يزالوا في عداد المفقودين، وأنه منذ وقوع الكارثة في جنوب شرق آسيا لم يتم أي إتصال بينهم وبين ذويهم في إسرائيل.

وأشار نائب مدير عام وزارة الخارجية، نيسيم بن شطريت، إلى أنه تم العثور على 1250 إسرائيلياً حتى الآن.

التعليقات