تقرير يؤكد فشل الإستخبارات الأميركية قبل العدوان على العراق

-

تقرير يؤكد فشل الإستخبارات الأميركية قبل العدوان على العراق
وجدت لجنة تحقيق حول فشل الإستخبارات الاميركية قبل العدوان على العراق أن مرد ذلك يعود لعدم الإستماع إلى وجهات نظر متعددة حول هذا الموضوع. ومن المنتظر أن تنشر اللجنة التي يترأسها سيناتور وقاضي، تقريرها اليوم. واعتبر البيت الأبيض أن هذا التقرير هو معاينة رسمية لمكامن الخطأ وأن اللجنة لم تجد أن التدخل السياسي شكّل عاملاً في هذا المجال.

ونظرت اللجنة كذلك في إمكانية تكرار هذه الأخطاء في مكان آخر. غير أن هذا الجزء من التقرير سيبقى سرياً . إلا أن أحد الشهود، وهو خبير إستشاراته اللجنة، قد صرّح لجريدة نيو يورك تايمز أن كوريا الشمالية تشكّل ثغرة سوداء للإستخبارات وأن وضع ايران ليس أفضل بكثير.

وكان البيت الأبيض قد أقر رسميا في يناير الماضي بأن عملية البحث التي كانت تقوم بها الولايات المتحدة عن أسلحة دمار شامل في العراق قد انتهت.

وانتهت عملية البحث بهدوء قبل عيد الميلاد عندما عاد كبير المفتشين، تشارلز دولفر، إلى الولايات المتحدة بدون خطط للتوجه مرة أخرى إلى العراق. وأوقفت مجموعة مسح العراق، التي كانت تبحث عن الأسلحة هناك، عمليات البحث الميدانية.

ويذكر أن مزاعم حول " اسلحة الدمار الشامل العراقية" كانت السبب الرئيسي الذي ساقته إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش لتبرير غزو العراق والإطاحة بالرئيس العراقي السابق صدام حسين.

التعليقات