حصيلة شبه نهائية- أكثر من 264 جريحا في هزة أرضية باليابان

سلسلة زلازل متوسطة القوة تضرب غرب تركيا دون أن تتسبب في سقوط قتلى أو جرحى

حصيلة شبه نهائية- أكثر من 264 جريحا في هزة أرضية باليابان
ذكرت حصيلة شبه نهائية، قبل قليل، أن أكثر من 246 شخصا أصيبوا بجروح نتيجة هزتين أرضيتين قويتين ضربتا شمال شرقي اليابان خلال ساعات الليل والصباح الباكر.

وقال أحد شهود العيان إن معظم الإصابات نجمت عن الهزة الثانية، موضحا أنه لم تسجل أي وفيات حتى الآن.

وأدت الهزتان إلى حدوث انهيارات أرضية في منطقة مياغي نظرا للأمطار التي هطلت الليلة الماضية. كما تسببتا في انقطاع الكهرباء عن 130 ألف منزل وتعطيل حركة القطارات، فضلا عن إغلاق أجزاء من الطرق الرئيسية في المنطقة المنكوبة.

وضربت الهزة الأولى شمال شرق اليابان الليلة الماضية وبلغت قوتها 5.5 درجات على مقياس ريختر. وبعد ساعات تبعتها هزة ثانية شعر بها سكان العاصمة طوكيو وبلغت قوتها 6.2 درجات على مقياس ريختر. وسجل مركز الهزة الثانية في عمق البحر على بعد نحو 12 كلم من مياغي الساحلية.

وقد تعرضت مياغي لهزة أرضية قوية في أواخر مايو/ أيار الماضي بلغت قوتها 7 درجات على مقياس ريختر وأدت إلى إصابة أكثر من 100 شخص بجروح لكنها لم تسفر عن قتلى.

من ناحية أخرى ضربت سلسلة من الزلازل المتوسطة القوة غرب تركيا دون أن تتسبب في سقوط قتلى أو جرحى.

وقال مسؤولون أتراك إن الزلزال الذي بلغت قوته 6.5 درجات على مقياس ريختر حدث في إقليم دينيزلي على بعد نحو 150 كلم شرقي مدينة أزمير المطلة على بحر إيجة وهي ثالثة كبرى المدن التركية.

وأضاف المسؤولون أن الزلزال الذي أثار هلع المواطنين أحدث أضرارا وشقوقا في بعض البنايات ولم يسفر عن سقوط ضحايا.

وذكر مرصد إسطنبول في موقعه على الإنترنت أن زلزالين بلغت قوة أحدهما خمس درجات بمقياس ريختر والثاني 4.1 درجات ضربا في وقت سابق اليوم إقليم دينيزلي، كما شعر السكان بثمانية توابع أقل شدة.

وضرب زلزال قوي شرق البلاد في مايو/ أيار الماضي وأسفر عن سقوط 167 قتيلا. كما أسفر زلزالان كبيران عام 1999 عن سقوط أكثر من 18 ألف قتيل وتدمير قطاعات كبيرة من منطقة الشمال الغربي الصناعية.

التعليقات