زلزال الصين يوقع أكثر من 10 آلاف قتيل في حصيلة غير نهائية..

زلزال بقوة 7.8 درجة على سلم ريختر يضرب إقليم سيشوان جنوبي غربي الصين ويشعر به سكان ثلاث بلدان مجاورة..

زلزال الصين يوقع أكثر من 10 آلاف قتيل في حصيلة غير نهائية..
أفادت مصادر رسمية بالصين أن عدد ضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب إقليم سيشوان جنوب غربي البلاد، يوم أمس الإثنين، ارتفع إلى حوالي عشرة آلاف بالإقليم وحده.

وكانت آخر حصيلة لهذا الزلزال الذي يعد الأعنف من نوعه منذ ثلاثة عقود، حيث بلغت قوته 7.8 درجة على سلم ريختر، تحدثت عن 8533 قتيلا بالإقليم و216 بثلاث أقاليم آخرى.

وقالت وكالات الأنباء إن هناك عشرات الآلاف لا يزالون في عداد المفقودين، وأن عددا كبيرا لا يزال تحت الانقاض.

وضرب الزلزال منطقة تقع على بعد 92 كلم غرب شينغدو عاصمة إقليم سيشوان التي تضم عشرة ملايين نسمة، وتفصلها عن بكين مسافة ألف وثلاثمائة كلم.

وأوضح مسؤولون في مكتب المسح الجيولوجي في سيشوان أن مركز الزلزال كان في ولاية ونتشوان التابعة لمنطقة آبا التبتية، وكذلك في ولاية كوانغ الجبلية المتمتعة بالحكم الذاتي.

وقال التلفزيون الحكومي إن خمس مدارس ابتدائية انهارت في المحافظة المنكوبة جراء الزلزال مما أدى إلى دفن عدد غير محدد من التلاميذ تحت الأنقاض.

وكانت شينخوا قد أشارت في وقت سابق إلى أن نحو تسعمائة من طلبة مدرسة متوسطة دفنوا تحت الأنقاض جراء انهيار مبنى مدرستهم.

ونقلت وكالة رويترز عن بعض سكان المدينة قولهم إن شبكات الهاتف النقال توقفت عن العمل وانقطع التيار الكهربائي، مضيفين أن قوة الزلزال اقتلعت مكيفات الهواء من أمكانها.

وبين الأضرار اللافتة الناجمة عن الزلزال دفن مئات الأشخاص تحت أنقاض مصنعين كيمياويين في منطقة شيفانج وتسرب نحو ثمانين طنا من غاز الأمونيا حسب معلومات شينخوا.

ويتوقع أن ترتفع قائمة القتلى بحدة بالتزامن مع إرسال فرق الإنقاذ إلى الإقليم الذي أدى الزلزال إلى انقطاعه عن العالم مع انهيار الطرق وانقطاع خطوط اتصالاته مع العاصمة.

وسارعت الحكومة الصينية بالتحرك مع الارتفاع المرتقب لعدد القتلى حيث أشارت وكالة أنباء الصين الجديدة أن الرئيس هوجينتاو أمر رئيس الحكومة وين جياباو بتولي مسؤولية جهود الإنقاذ.

وذكر تلفزيون الحكومة أن آلاف الجنود من الشرطة العسكرية المزودين بالمواد الطبية وأدوات الإسعاف أرسلو الى الإقليم المنكوب.

وفي إطار الأضرار التي أوقعها الزلزال في محيطه قالت السلطات البلدية في ثلاثة أقاليم مجاورة لسيشوان هي غانسو ويونان وشونغكنغ والتي تضم نحو ثلاثين مليونا أن 107 قتلى سقطوا فيها جراء تأثرها بزلزال سيشوان.

ويأتي زلزال سيشوان قبل ثلاثة أشهر من افتتاح الألعاب الأولمبية التي تعول عليها الحكومة لإبراز صورة الصين في الخارج.
...

التعليقات