عدد ضحايا الزلزال الرهيب والمد البحري تجاوز 55 ألف قتيل!

-

عدد ضحايا الزلزال الرهيب والمد البحري تجاوز 55 ألف قتيل!
كشفت أحدث حصيلة لضحايا المد البحري (تسونامي) الذي نجم عن أعنف زلزال في العالم منذ 40 عاما عن مقتل أكثر من 55 ألف شخص بينهم مئات السياح الأجانب, في حين لا يزال عشرات الآلاف في عداد المفقودين في ثماني دول بجنوب وجنوب شرق آسيا.

ففي إندونيسيا أعلنت وزارة الصحة أن 27174 شخصا قتلوا على الأقل في شمال جزيرة سومطرة بعد أن كانت حصيلة أولية صدرت عن وزارة الشؤون الاجتماعية أشارت إلى مصرع 21 ألف شخص. ومن بين القتلى تسعة آلاف في إقليم آتشه وعشرة آلاف في مدينة مولابو.

وأعلنت الرئاسة في سريلانكا أن ما لا يقل عن 17640 شخصا قتلوا في البلاد نتيجة المد الزلزالي البحري. كما أدت الكارثة إلى إصابة 20520 شخصا وتشريد حوالي مليون، وفقا لمتحدثة باسم وحدة الكوارث الطبيعية التي أوضحت أن المنطقة الأكثر تضررا هي منطقة أمبارا بشرق البلاد حيث قتل 8308 أشخاص. وبين القتلى 73 أجنبيا و1500 راكب كانوا في قطار غمرته المياه كليا.

وفي الهند قتل 8500 شخص على الأقل بينهم حوالي 4500 في ولاية تاميل نادو بجنوب شرق البلاد وأربعة آلاف في أرخبيل إندامان ونيكوبار بخليج البنغال القريب من مركز الزلزال، لكن السلطات تخشى أن تكون الحصيلة أكبر من ذلك بكثير بسبب فقدان عشرات الآلاف من الأشخاص, بينهم ثلاثون ألفا على الأقل في إندامان ونيكوبار.

وفي تايلند تحدث نائب وزير الداخلية سوتام سانغبراتوم عن سقوط 1439 قتيلا بينهم أكثر من 700 أجنبي, بينما لا يزال 1200 شخص في عداد المفقودين.

أما في ميانمار فسقط 90 قتيلا على الأقل حسب منظمات إنسانية دولية توقعت أن تكون الحصيلة النهائية أكثر من ذلك بكثير. وأدى المد العالي إلى تدمير 17 قرية بأكملها.

وفي ماليزيا كانت الحصيلة النهائية 65 قتيلا و183 جريحا وعدد كبير من المفقودين معظمهم في جزيرة بينانغ السياحية الأكثر تضررا وفي ولاية كيدا المجاورة.

ولقي 55 شخصا مصرعهم واعتبر 69 آخرون في عداد المفقودين في جزر المالديف. وغمرت المياه جزيرة ديفوشي السياحية بشكل كامل وهي من جزر الأرخبيل البالغ عددها 1200 جزيرة.

كما وصل المد البحري الزلزالي إلى الساحل الشرقي لأفريقيا حيث عثر على جثث أربعين صيادا صوماليا أمس الاثنين ولا يزال 60 في عداد المفقودين. ومات عشرة أشخاص على الأقل غرقا في تنزانيا. وفي كينيا غرق شخص قرب مومباسا.

التعليقات