في ذكرى النصر على النازية: مدفيديف يندد بـ"جرائم" ستالين...

-

في ذكرى النصر على النازية: مدفيديف يندد بـ
ندد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الجمعة بالنظام "الشمولي" في الاتحاد السوفياتي السابق و"الجرائم" التي ارتكبها الدكتاتور السوفياتي جوزيف ستالين.

وقال مدفيديف في مقابلة مع صحيفة ازفيستيا اليومية الروسية "لقد كان الاتحاد السوفياتي دولة معقدة جدا وبنزاهة (اقول) ان النظام الذي كان قائما في عهد الاتحاد السوفياتي (..) لا يمكن ان يوصف الا بانه شمولي".

واضاف في هذه المقابلة التي نشرت قبل يومين من الاحتفال بالذكرى ال 65 لانتصار الحلفاء على النظام النازي في المانيا في موسكو بمشاركة العديد من القادة الاجانب، "للاسف، لقد كان نظاما الغيت فيه الحقوق والحريات الاساسية".

واشار مدفيديف الى ان "ستالين اقترف الكثير من الجرائم بحق شعبه. وبالرغم من انه عمل كثيرا وان البلاد انجزت تحت قيادته الكثير من النجاحات، فان ما فعله بشعبه لا يمكن نسيانه".

وتميز النظام السوفياتي في عهد ستالين (1879-1953) باشاعة الرعب والاعدامات بالجملة وارسال ملايين الاشخاص الى معسكرات المنفيين السياسيين وذلك خاصة اثناء فترة التأميم وعمليات التطهير الكبرى عام 1937.

يشار الى ان سلف مدفيديف رئيس الوزراء الروسي الحالي فلادمير بوتين، لم ينتقد الا نادرا نظام الاتحاد السوفياتي. وكان الرئيس بوتين وصف في خطاب وجهه الى الشعب في 2005، انهيار الاتحاد السوفياتي بانه "اكبر كارثة جيوسياسية" في القرن العشرين.

التعليقات