كرزاي يعلن تأجيل الانتخابات الرئاسية الأفغانية

وتشير التقارير إلى أن 1.5 مليون فقط من مجموع الناخبين البالغ عددهم 10.5 مليون أفغاني قد تم تسجيلهم حتى الآن

كرزاي يعلن تأجيل الانتخابات الرئاسية الأفغانية
أعلن الرئيس الأفغاني حامد كرزاي تأجيل الانتخابات الرئاسية التي كان من المتوقع إجراءها في شهر يونيو/حزيران القادم إلى شهر سبتمبر/أيلول التالي.

وأوضح كرزاي الأحد أن التأجيل أمر ضروري للسماح للأمم المتحدة بإدارة الانتخابات التشريعية والرئاسية على التوالي، وفقا لما جاء في تقرير لوكالة أسوشيتد برس.

وكان مسؤولون قد حذروا في وقت سابق من أن الانتخابات يمكن أن تؤجل لمخاوف أمنية ومشاكل تنظيمية.

وتشير التقارير إلى أن 1.5 مليون فقط من مجموع الناخبين البالغ عددهم 10.5 مليون أفغاني قد تم تسجيلهم حتى الآن، ولا يبدو واضحا حتى الآن كيف ستتمكن الأمم المتحدة من إنجاز المهمة بحلول شهر مايو/أيار.

ومن جهة أخرى أعلنت الحكومة الأفغانية السبت أنها ستقوم بنزع سلاح 40 ألفا من مقاتلي الجماعات الأفغانية المسلحة وستجمع الأسلحة الثقيلة من كافة أنحاء البلاد لضمان عدم وقوع أعمال عنف خلال عمليات التصويت.

ومن جانبها تقوم الأمم المتحدة حاليا، ومعها قوات الاحتلال التي تقودها الولايات المتحدة، والحكومة الأفغانية بإعداد الخطط اللازمة لتأمين القائمين على العمليات الانتخابية من هجمات الموالين للقاعدة وطالبان، خاصة في مناطق الجنوب والشرق.

يذكر أن عددا من الأشخاص، من بينهم عضو سابق في الحكومة الأفغانية أعلنوا عن نيتهم للترشيح في الانتخابات الرئاسية إلا أن المراقبون يعتقدون أنهم لا يهددون فرصة الرئيس الحالي حامد كرزاي في الفوز بفترة رئاسية مدتها خمس سنوات.

التعليقات