كلينتون: "حل الصراع الاسرائيلي - الفلسطيني لا يمر عبر بغداد"

"الاتفاق منوط بحصول اسرائيل على ضمانات لأمنها وعلى علاقات اعتيادية مع جاراتها، مقابل حصول الفلسطينيين على دولة لهم تكون القدس الشرقية عاصمة لها"

كلينتون:

قال الرئيس الأميركي السابق، بيل كلينتون، ان حل الصراع الاسرائيلي - الفلسطيني لا يمر عبر بغداد، ، وانما عبر حل حقيقي يضمن اقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية..

جاءت اقوال كلينتون هذه في مقابلة اجرتها معه شبكة التلفزة الاميركية (سي. إن. إن) وسيتم بثها اليوم (الاحد).

وينطوي تصريح كلينتون على انتقاد واضح لسياسة بوش في الشرق الاوسط، الذي يروج ان عدوانه على العراق سيحقق الاستقرار في المنطقة ويقود الى حل الصراع الاسرائيلي - الفلسطيني. وقال الرئيس السابق: "خلافا لموقف ادارة بوش، اعتقد ان طريق السلام في الشرق الاوسط لا تمر عبر بغداد وانما عبر حل الخلافات بين الفلسطينيين والاسرائيليين".

وأضاف: "لا يمكننا فرض سلام ويحظر علينا فرض السلام، لأن ذلك لن ينجح، نحن يمكننا المساعدة على دفع السياسة الملائمة فقط".

واضاف كلينتون:" الاتفاق منوط بحصول اسرائيل على ضمانات راسخة كالصخر لأمنها وعلى علاقات اعتيادية مع جاراتها، وفي المقابل يحصل الفلسطينيون على دولة لهم في الضفة الغربية، تكون القدس الشرقية عاصمة لها".

وقال كلينتون انه اقترح على الاسرائيليين والفلسطينيين، في أواخر فترة ولايته، حصول الفلسطينيين على السيادة على منطقة الحرم القدسي مقابل تنازلهم عن حق العودة، لكنهما رفضا هذا الاقتراح، على حد قوله.


وكان كلينتون قد قال، مؤخرا،، انه لا مفر امام بوش و شارون من التعاون مع عرفات، من اجل تحقيق اتفاقية سلام بين اسرائيل والفلسطينيين.

التعليقات