كلينتون: رسالة ايران الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية مليئة بالثغرات...

-

كلينتون: رسالة ايران الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية مليئة بالثغرات...
قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الثلاثاء ان رسالة ايران الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول صفقة تبادل الوقود النووي بواسطة تركيا والبرازيل "مليئة بالثغرات".

وصرحت كلينتون للصحافيين بعد يومين من المحادثات الاستراتيجية مع الصين "ناقشنا بشكل مطول الثغرات في الاقتراح الاخير الذي تقدمت به ايران في رسالتها الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

واضافت ان الرسالة تحتوي على "عدد من الثغرات بشكل لا يستجيب لمخاوف المجتمع الدولي".

والاثنين ارسلت ايران تبليغا رسميا الى الوكالة بشان اتفاق تبادل الطاقة الذي ستقوم بموجبه بنقل كمية من اليورانيوم القليل التخصيب الذي تملكه الى تركيا مقابل الحصول على يورانيوم مخصب بشكل اكبر لاستخدامه في مفاعل طهران للابحاث.

ولم تعلق الوكالة الدولية فورا على محتوى الرسالة.

والاتفاق الموقع في 17 ايار/مايو في طهران ينص على تبادل 1200 كلغ من اليورانيوم الايراني الضعيف التخصيب (3,5%) على الاراضي التركية مقابل 120 كلغ من الوقود المخصب بنسبة 20% تقدمه الدول الكبرى لاستخدامه في مفاعل الابحاث النووية لاغراض طبية في طهران.

ورغم الاتفاق توصلت واشنطن الى تسوية بشان مشروع قرار جديد في مجلس الامن الدولي بشان فرض عقوبات جديدة على ايران، وتقول انه يحظى بموافقة الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن بما فيها الصين، الحليف المقرب من طهران.

التعليقات