مجزرة أسطول الحرية؛ أوباما: مخاوف إٍسرائيل الأمنية مشروعة

أوباما يجدد مساندته لتحقيق موضوعي ويقول إنه يتوقع أن توافق إسرائيل عليه "لأنهم يدركون أن هذا لا يمكن أن يكون في مصلحة أمن إسرائيل على الأمد البعيد"..

مجزرة أسطول الحرية؛ أوباما: مخاوف إٍسرائيل الأمنية مشروعة
وصف الرئيس الأميركي باراك أوباما حادثة اعتداء إسرائيل على أسطول الحرية بأنها "مأساوية"، رغم تأكيده أن لدى تل أبيب "مخاوف أمنية مشروعة" بشأن قطاع غزة الذي تديره حركة حماس.

ودعا أوباما -في مقابلة مع شبكة سي أن أن الأميركية- إسرائيل لإجراء تحقيق "موضوعي" في الحادثة، التي عبر عن أمله في أن تقود إلى انفراج لتعزيز جهود السلام في المنطقة.

وانتقد أوباما ضمنا الحصار الذي تفرضه إسرائيل على القطاع منذ أربع سنوات، وقال إنه "يمنع الناس من الحصول على الفرص الاقتصادية".

وأضاف "أعتقد أن المهم الآن هو أن نخرج من المأزق الحالي، وأن نتخذ من هذه المأساة فرصة للدفع بعملية السلام قدما بين إسرائيل والفلسطينيين".

وجدد الرئيس الأميركي مساندته لتحقيق موضوعي في الحادث، وقال إنه يتوقع أن توافق إسرائيل عليه "لأنهم يدركون أن هذا لا يمكن أن يكون في مصلحة أمن إسرائيل على الأمد البعيد".

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن التقارير الإسرائيلية كانت قد أشارت إلى أن الإدارة الأمريكية اقترحت على إسرائيل أن تقوم بنفسها بتشكيل لجنة تحقيق، تضم مراقبا أمريكيا، وذلك لتجنب التدخل الدولي وكسب ثقة المجتمع الدولي بنتائج التحقيق.

وكان جوزيف بايدن نائب الرئيس الأميركي قد برر -ضمنا- في تصريحات سابقة الاعتداء الإسرائيلي على القافلة، وقال في مقابلة تلفزيونية الأربعاء إن لإسرائيل الحق الكامل في اعتراض وتفتيش السفن المتجهة إلى قطاع غزة.

وأضاف أنه من حق إسرائيل القول بأنها لا تعرف ما تحمله السفن إلى غزة "التي تطلق على إسرائيل الصواريخ"، في إشارة إلى الصواريخ التي تطلقها أحيانا فصائل المقاومة من القطاع باتجاه إسرائيل.

وحمل نائب الرئيس الأميركي القائمين على قافلة الحرية مسؤولية عدم الاستماع إلى التعهدات الإسرائيلية بتغيير المسار، والسماح للسلطات الإسرائيلية بنقل حمولة سفن القافلة إلى قطاع غزة.

وقلل بايدن من أهمية التقارير التي تشير إلى احتمال تأثر العلاقات الأميركية الإسرائيلية بتداعيات الاعتداء على قافلة الحرية، مؤكدا أن التاريخ الأميركي لم يعرف إدارة أكثر دعما لإسرائيل من إدارة الرئيس أوباما.

التعليقات