مجلس الامن يجتمع، الان، لمطالبة إسرائيل بوقف المجازر في القطاع

الدول العربية تقدمت بمشروع افتراح لمجلس الامن يطالب اسرائيل بوقف المجازر والانسحاب وامريكا تعلن "حق اسرائيل بالدفاع عن نفسها

مجلس الامن يجتمع، الان، لمطالبة إسرائيل بوقف المجازر في القطاع
تدعو الدول العربية مجلس الامن الدولي، المنعقد هذه الليلة، لمطالبة إسرائيل بوقف الهجوم العسكري الضخم الذي تشنه في قطاع غزة خلال مشروع قرار من المقرر أن يبحثه المجلس في جلسة طارئة في وقت لاحق من يوم الاثنين.

وقال عبد الله باعلي سفير الجزائر لدى الامم المتحدة وهي الدولة العربية الوحيدة العضو بمجلس الأمن إنه "بالاخذ في الاعتبار مدى الحاح الوضع" الذي نجم عنه سقوط محو 80 شهيدا فلسطينيا فانه سيطلب تصويتا على مشروع القرار يوم الثلاثاء.

ويؤكد مشروع القرار على تأييد خطة "خارطة الطريق" المجمدة تقريبا لاحلال السلام في الشرق الوسط ويطالب "بالوقف الفوري لجميع العمليات العسكرية بمنطقة شمال قطاع غزة" وبانسحاب قوات إسرائيل من هناك.

وتندد مقدمة مشروع القرار "بالتوغل العسكري الواسع وبالهجمات التي تشنها قوات الاحتلال الاسرائيلي في منطقة شمال قطاع غزة بما في ذلك الهجمات داخل وحول مخيم جباليا للاجئين وما نجم عنها من خسائر بشرية ودمار واسعين وتفاقم للوضع الانساني المأساوي هناك."

وألقى السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة جون دانفورث شكوكا تجاه امكانية قبول ادارة الرئيس جورج بوش بمثل هذا المشروع في صيغته الحالية.

وقال "موقف الولايات المتحدة هو أن الامر يحتاج لكلا الجانبين لصنع السلام وان الاسرائيليين لديهم الحق في الدفاع عن أنفسهم عندما يتعرضون لهجوم عسكري وعندما تطلق قذائف مدفعية على إسرائيل من داخل غزة."

وأردف دانفورث قائلا "لا نشعر على الاطلاق بأن قرارات احادية الجانب تقدم إلى مجلس الامن ستكون مفيدة."

وقال السفير البريطاني ايمير جونز باري الذي ترأس بلاده مجلس الأمن خلال الشهر الحالي إنه يأمل في التوصل إلى نتيجة مفادها دعوة "كل الأطراف للامتناع عن أعمال العنف والبدء في عملية لتطبيق خارطة الطريق."

ويدعو مشروع القرار أيضا إسرائيل لضمان سلامة موظفي الامم المتحدة خاصة عمال المساعدات الذين يقدمون مساعدات انسانية مثل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين المعروفة باسم اونروا.

وتحقق الأمم المتحدة في مزاعم إسرائيلية بأن فلسطينيين قد استخدما سيارة تابعة للامم المتحدة لنقل صواريخ تستخدم ضد إسرائيل.

وقال فريد ايكهارد المتحدث باسم الامين العام إن كوفي عنان يعتزم استدعاء السفير الإسرائيلي لدى المنظمة الدولية داني جيلرمان لابلاغه بإجراء تحقيق ولمطالبته بتقديم الدليل الذي يدعم المزاعم الإسرائيلية.

التعليقات