مجلس الامن يصوت على قرار يهدد بفرض عقوبات على السودان

واشنطن اسقطت كلمة "عقوبات" من مشروع القرار في محاولة لكسب التأييد له، وأشارت إلى المادة 41 من ميثاق الامم المتحدة التي ترقى إلى مستوى العقوبات

مجلس الامن يصوت على قرار يهدد بفرض عقوبات على السودان
من المتوقع ان يوافق مجلس الامن التابع للامم المتحدة في وقت متأخر، اليوم الجمعة، على مشروع قرار امريكي يهدد السودان بفرض عقوبات اذا لم يكبح جماح ميليشيا متهمة بتنفيذ عمليات قتل واغتصاب واسعة النطاق في دارفور.

وفي محاولة أخيرة لكسب الاصوات اسقطت الولايات المتحدة كلمة "عقوبات" من مشروع القرار وأشارت بدلا من ذلك إلى المادة 41 من ميثاق الامم المتحدة التي تدعو إلى "قطع" الأنشطة الاقتصادية والدبلوماسية والاتصالات والتي ترقى عمليا إلى مستوى العقوبات.

ويأمل المسؤولون الامريكيون في تمرير القرار بالاجماع وموافقة 15 دولة عضو في المجلس عليه وان كان تأييد الصين وباكستان للقرار ليس مؤكدا.

وينص القرار الذي شاركت في رعايته كل من بريطانيا وفرنسا والمانيا واسبانيا ورومانيا على تحديد مهلة شهر للخرطوم لنزع سلاح ومحاكمة أفراد الميليشيا المعروفة باسم جنجويد والا يدرس المجلس اجراءات اخرى منها الواردة في المادة 41 .

وقتل ما لا يقل عن 30 الفا في صراع دارفور بغرب السودان كما شرد القتال مليون فروا من قراهم إلى خيام في مناطق نائية جرداء ويحتاج مليونان إلى مساعدات فيما وصفته الامم المتحدة بأسوأ أزمة انسانية في العالم.

التعليقات