مصدر في الكرملين: عقوبات مجلس الامن تحظر بيع ايران صواريخ اس-300

مصدر في الكرملين: عقوبات مجلس الامن تحظر بيع ايران صواريخ اس-300
اعلن مصدر في الكرملين الجمعة للصحافيين ان العقوبات التي اقرها مجلس الامن بحق ايران تحظر بيع الجمهورية الاسلامية صواريخ اس-300 الروسية المثيرة للجدل.

وصرح المصدر على هامش قمة منظمة شانغهاي للتعاون المنعقدة في طشقند بمشاركة الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف ان "صواريخ اس-300 مشمولة بعقوبات (الامم المتحدة) وبالتالي لا يمكن تسليم ايران هذا النوع من الاسلحة".

ويحظر القرار 1929 الذي صادق عليه الاربعاء مجلس الامن الدولي بيع ايران ثمانية انواع جديدة من الاسلحة الثقيلة ويفرض قيودا جديدة على الاستثمارات الايرانية في الخارج.

وقد اتفقت روسيا وايران منذ زمن طويل على بيع الصواريخ من طراز اس-300 لكن موسكو لم تسلمها بدعوى مشاكل تقنية الامر الذي يثير استياء طهران.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اكد ان العقوبات الجديدة لا تؤثر على التعاون الاقتصادي بين البلدين مؤكدا ان موسكو تنوي بناء مزيد من المفاعلات النووية في ايران. ورغم انه قال ان على الشركات الروسية التأقلم مع القيود الجديدة، اضاف "لقد حصلنا على حماية تامة لكافة قنوات التعاون التجاري والاقتصادي المهمة التي بين روسيا وايران".

واكد ان "القرار (الدولي) لا يضع اية عوائق على هذه العلاقات بما في ذلك اكمال مشروع بوشهر وكذلك بناء اي عدد من مفاعلات الماء الخفيف التي تشبه مفاعل بوشهر". واضاف "نحن وشركاؤنا الايرانيون لدينا مثل هذه الخطط". وتساعد روسيا ايران على بناء اول محطة طاقة نووية لها والمقرر ان يبدأ تشغيلها بنهاية هذا الصيف.

والجمعة، اعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف ان روسيا ستطبق "بشكل دقيق" العقوبات التي اقرتها الامم المتحدة بحق ايران مشيرا الى مشروع مثير للجدل لبيع صواريخ حديثة من طراز اس-300 لطهران.وقال ريابكوف في بيان عن وزارة الخارجية "سنطبق بشكل دقيق وصارم معايير ومطالب القرار" الذي صادق عليه الاربعاء مجلس الامن.

التعليقات