معاريف: مسؤولون فلسطينيون واسرائيليون يتفقون في واشنطن على تشكيل لجان تنسيق

المسؤولون شاركوا في امسية بواشنطن "لدعم فك الارتباط"* الاتفاق على اقامة لجان تنسيق اسرائيلية فلسطينية في مجالات التجارة والمواصلات والموانيء والمعابر

معاريف: مسؤولون فلسطينيون واسرائيليون يتفقون في واشنطن على تشكيل لجان تنسيق
قرر مسؤولون فلسطينيون واسرائيليون في ختام اجتماع مغلق في العاصمة الامريكية واشنطن امس الاربعاء اقامة لجان تنسيق مدنية لانسحاب اسرائيل من قطاع غزة.

وافادت صحيفة معاريف الاسرائيلية اليوم بانه شارك في هذا الاجتماع عن الجانب الاسرائيلي كل من النائب افرايم سنيه من حزب العمل ورئيس مجلس الامن القومي غيورا آيلاند ورئيس الاركان السابق امنون ليبكين شاحك وعن الجانب الفلسطيني وزير الشؤون المدنية محمد دحلان ووزيرة الدولة هند خوري.

وكان الخمسة اضافة الى نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي شمعون بيريس وشخصيات اسرائيلية وفلسطينية اخرى يشاركون في امسية نظمها "معهد آسبان" في واشنطن لدعم خطة فك الارتباط، بحسب الصحيفة الاسرائيلية.

ولم يشارك بيريس في الاجتماع المغلق الذي تقرر فيه اقامة لجان تنسيق اسرائيلية فلسطينية في مجالات التجارة والمواصلات والموانيء والمعابر.

ووفقا للصحيفة فان دحلان غادر غرفة الاجتماع وهاتف رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وحصل على موافقته على اقامة اللجان الاربع.

وبعد انتهاء الاجتماع اعلن مدير معهد آسبان وولتر آيزكسون انه "لاول مرة يتحدث الجانبان في هذه المواضيع ليتفقوا على تنسيق الانسحاب الاسرائيلي".

وقال سنيه خلال الامسية ان "التعاون سيبدأ في اقرب وقت.

"وبدلا من ان يتم ذلك (انسحاب الجيش الاسرائيل من قطاع غزة) بشكل احادي الجانب هناك بداية للتعاون.

"لقد بدأنا نتحدث مع الفلسطينيين عن مواضيع عملية للغاية".

وقالت معاريف ان الامسية في العاصمة الامريكية اقيمت تحت عنوان "نبني التعاون وننفذ فك الارتباط" وتحدث فيها بيريس وسنيه وآيلاند ودحلان ووزيرة الخارجية الامريكية السابقة مادلين اولبرايت.

وقال بيريس انه ما زال ينقص الحكومة الاسرائيلية 21 مليون دولار لدفع التعويضات للمستوطنين اصحاب الدفيئات الزراعية وانه لن يتم تسليم هذه الدفيئات للفلسطينيين من دفع ثمنها لاصحاب الدفيئات.

واضافت معاريف ان دحلان اعرب عن مخاوفه من اليوم الذي سيلي فك الارتباط مشيرا الى انه على الرغم من الوعود الكثيرة الا ان السلطة الفلسطينية لم تر بعد مساعدات مالية ملموسة للمواطنين.

واضاف دحلان بحسب معاريف ان "الوضع في الاراضي الفلسطينية اسوأ مما كان عليه في عهد (الرئيس الفلسطيني الراحل) ياسر عرفات".

وحذر دحلان من انه "اذا واصلت الاسرائيليون في معالجة للامور كما يفعلون الان فاننا سنصل الى الفوضى مرة اخرى".

واضاف "لا تفاجئوا من انتفاضة ثالثة بعد يوم واحد من الانسحاب (من القطاع) في حال اعرب (رئيس الوزراء الاسرائيلي) ارييل شارون عن اعتقاده بانه حقق غايته".

التعليقات