موسكو: وفد حماس سيزور روسيا يوم الجمعة القادم

وفد حماس برئاسة مشعل سيلتقي كبار المسؤولين الروس * ليفني: لا يوجد تغيير مفاجئ في موقف الرباعية الدولية التي حددت شروطاً يجب على كل حكومة فلسطينية الإلتزام بها"!

موسكو: وفد حماس سيزور روسيا يوم الجمعة القادم
أعلنت وزارة خارجية روسيا اليوم، الإثنين، أن قادة حماس سيزورون موسكو في زيارة رسمية يوم الجمعة القادم، في الثالث من آذار/مارس.

ونقل عن وزارة الخارجية الروسية أن زيارة وفد حماس، برئاسة خالد مشعل، ستتضمن لقاءات مع كبار المسؤولين في موسكو.

كما نقل عن مبعوث وزارة الخارجية الروسية إلى الشرق الأوسط، ألكسندر كلوغين، أن "الزيارة ستكون في غاية الأهمية"، وأضاف أنه من غير الواضح إلى أي مدى ستكون حماس على استعداد للتنازل والموافقة على مطالب الرباعية الدولية، التي تتضمن الإعتراف بإسرائيل والتنازل عن العنف والإلتزام بالإتفاقيات التي وقعتها السلطة الفلسطينية.

ونقلت مصادر إسرائيلية أن إسرائيل تتحفظ من دعوة قادة حماس إلى موسكو، كما تتحفظ من التصريحات التي صدرت في موسكو بشأن إمكانية مواصلة بيع أسلحة ووسائل قتالية للسلطة الفلسطينية.

ومن جهتها قالت وزيرة الخارجية الإسرائيلية، تسيبي ليفني، أن محادثات إسرائيل مع روسيا ومع أنقرة، توضح أن السلطات هناك تنوي الإلتزام بقرارات الرباعية الدولية والمجتمع الدولي!

كما أضافت ليفني أنه:" لا يوجد أي تغيير مفاجئ في سياسة المجتمع الدولي. فمنذ البداية حددت الرباعية، التي تمثل الأوروبيين والأمركيين والروس، المبادئ الأساسية التي يتوجب على كل حكومة فلسطينية الإلتزام بها".

وتابعت ليفني:" لا يوجد أي تصدع في الموقف الأمريكي، أما بالنسبة لروسيا وتركيا، فبرأينا أن هذا اللقاء لا حاجة له، ومن الممكن أن يتم تناوله بصورة خاطئة من قبل الفلسطينيين"، على حد قولها.

يشار في هذا السياق أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كان الرئيس الأول في العالم الذي دعا قادة حماس لزيارة رسمية، بعد الفوز في الإنتخابات التشريعية الفلسطينية، وذلك بشكل مخالف للخط الذي تمثله الرباعية الدولية، والتي وضعت أمام حماس شروطاً مسبقة.

وبحسب بيان وزارة الخارجية الروسية، فمن غير المستبعد أن يكون في استقبال وفد حماس وزير الخارجية الروسية، سيرجي لافروف.

التعليقات