هندوراس تنضم إلى بوليفيا وفنزويلا وترفض قبول أوراق اعتماد السفير الأميركي

ثلاث أزمات دبلوماسية تؤكد على أن علاقة الإدارة الأميركية الحالية بعدد من دول أميركا اللاتينية وصلت إلى أدنى مستوى لها في التاريخ..

هندوراس تنضم إلى بوليفيا وفنزويلا وترفض قبول أوراق اعتماد السفير الأميركي
انضمت هندوراس إلى بوليفيا وفنزويلا في تصعيد المواجهة مع الولايات المتحدة، فرفض رئيسها مانويل زيلايا قبول أوراق اعتماد السفير الأميركي الجديد لديها الذي كانت واشنطن قد سمته من قبل.

وقال زيلايا في مؤتمر صحفي في العاصمة تيغوسيغالبا إن قراره إرجاء قبول اعتماد السفير الأميركي الجديد يأتي دفاعا عن مبادئ التضامن مع بوليفيا في أزمتها الحالية مع الولايات المتحدة، ولإسماع هذا الاحتجاج لدول العالم.

وتأتي هذه الخطوة بعد قرار الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز إبعاد السفير الأميركي في كراكاس باتريك دادي وإمهالَه 72 ساعة لمغادرة البلاد، تضامنا مع بوليفيا.

كما هدد شافيز بالرد عسكريا في حال الإطاحة بحليفه الرئيس البوليفي إيفو موراليس بعد أن أكد وصول القاذفات الروسية الإستراتيجية تي يو-160 إلى بلاده هذا الأسبوع.

وقال وزير الإعلام الفنزويلي أندريس إيسارا لـ"الجزيرة" من كراكاس إن علاقة الإدارة الأميركية الحالية بعدد من دول أميركا اللاتينية وصلت إلى أدنى مستوى لها في التاريخ. وأشار إلى ثلاث أزمات دبلوماسية تشهدها المنطقة حاليا.

وكان الرئيس البوليفي قد اتخذ إجراء مماثلا ضد السفير الأميركي لدى بلاده، متهما إياه بالمساهمة في انقسامات في بوليفيا حذرت الحكومة من أنها قد تؤدي إلى "حرب أهلية".

التعليقات