وثيقة : نص البيان الفرنسي الروسي الالماني المشترك

البيان:" لن نمرر مشروع قرار قد يجيز استخدام القوة...ان روسيا وفرنسا بصفتهما عضوين دائمين في مجلس الامن سوف تتحملان مسؤولياتهما كاملة بشأن هذه النقطة"

وثيقة : نص البيان الفرنسي الروسي الالماني المشترك
أصدر وزراء خارجية فرنسا وروسيا والمانيا بيانا مشتركا بعيد اختتام اجتماعهم اليوم ، الاربعاء في العاصمة الفرنسية ، أكدوا فيه موقف بلادهم الداعي الى نزع أسلحة العراق بالوسائل السلمية .

وفيما يلي النص الحرفي للبيان كما نشرته وكالة ( بترا - فانا ) :

يبقى هدفنا المشترك النزع الكامل والفعلي لاسلحة العراق وفقا للقرار1441 ونحن نعتبر انه يمكن تحقيق هذا الهدف بالوسائل السلمية لعمليات التفتيش.كما اننا نلاحظ ان هذه العماليات تؤدي الى نتائج مشجعة اكثر فاكثر. بدأت عملية تدمير صواريخ الصمود 2 وهي تحرز تقدما. يقدم العراقيون معلومات بيولوجية وكيماوية.المقابلات مع العلماء العراقيين مستمرة.

تساند روسيا والمانيا وفرنسا بشكل اكيد السيدين بليكس والبرادعي وتعتبر ان اجتماع المجلس في السابع من الشهر الجاري هو خطوة هامة في العملية الجارية.

ندعو بحزم السلطات العراقية للتتعاون بشكل اكثر فعالية مع المفتشين من اجل نزع سلاح العراق بالكامل. فعمليات التفتيش لا يمكن ان تستمر الىما لا نهاية. لذلك نطالب الان بالتعجيل بعمليات التفتيش بما يتفق والمقترحات التي وردت في المذكرة المرفوعة الى مجلس الامن من قبل دولنا الثلاثة.

ونود ان يتم تحديد وترتيب اولويات المسائل العالقة برنامجا برنامجا ووضع اطر زمنية تفصيلية لكل نقطة . عبر هذه الطريقة فانه يمكن للمفتشين ان يقدموا دون ابطاء برنامج عمل مرفقا بتقارير مرحلية الى مجلس الامن. ويمكن ان يتضمن هذا البرنامج بندا يحدد موعدا لاجتماع يمكن المجلس من تقويم النتائج الاجمالية لهذه العملية.

وضمن هذا الاطار فاننا لن نمرر مشروع قرار قد يجيز استخدام القوة. ان روسيا وفرنسا بصفتهما عضوين دائمين في مجلس الامن سوف تتحملان مسؤولياتهما كاملة بشأن هذه النقطة.

اننا نمر بنقطة تحول وبما ان هدفنا هو نزع سلاح العراق سلميا وبالكامل فاننا نملك اليوم فرصة للتوصل عبر الوسائل السلمية الى تسوية شاملة للشرق الاوسط تبدأ بالمضي قدما في عملية السلام عبر نشر وتنفيذ خارطة الطريق.

تحديد اطار عام للشرق الاوسط يبني على اسس الامن والاستقرار والتخلي عن العنف ومراقبة التسلح واجراءات الثقة.

التعليقات